اقتصاد

الأمم المتحدة : 300 مليار دولار على الأقل كلفة إعادة إعمار البنى التحتية في سوريا

كشف ممثل برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، يعقوب كيرن، إن “التقديرات تشير إلى حاجة سوريا لـ200- 300 مليار دولار على الأقل لإعادة إعمار البنى التحتية”.

وقال كيرن، في مؤتمر صحفي ببروكسل، إن “هناك ضرورة ملحة لإعادة بناء المباني السكنية والخطوط الكهربائية والمصانع والبنية التحتية كالمدارس والمستشفيات وغيرها”.

وأضاف كيرن “هذه أزمة إنسانية، وكل من له ضمير سيساعد السوريين”، وذلك رداً على سؤال أحد الصحفيين عن الجهة التي يجب أن تقدم المال في ظل رفض الغرب المشاركة بعملية إعادة الإعمار نتيجة موقفه من الدولة السورية.

وكان الرئيس بشار الأسد، قال منتصف الشهر الحالي، أن “إعادة البنية التحتية يكلف 400 مليار دولار على الأقل، ويلزم لهذا وقت من عشرة إلى 15 عاماً”.

وكان البنك الدولي أصدر، في تموز 2017، تقريراً عن خسائر سوريا تحدث فيه عن خسارة بقيمة 226 مليار دولار من إجمالي الناتج المحلي، ودمار 7% من المساكن كلياً و20% جزئياً، بحسب التقرير.

يذكر أن الدولة السورية كانت أعلنت غير مرة عن موقفها من احتمال مشاركة الدول الغربية والولايات المتحدة في إعادة الإعمار، معلنة رفضها لمشاركة أي دولة دعمت التنظيمات المتشددة في العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى