تعليم

معهد عالي للغات ومركز للتأجيل الدراسي ووحدة سكنية ومديرية الكتب والمطبوعات في جامعة حماة

افتتحت جامعة حماة عدداً من المواقع الجديدة، وهي المعهد العالي للغات ومركز التأجيل الدراسي والوحدة السكنية الثالثة ومديرية الكتب والمطبوعات.

وبين الدكتور محمد زياد سلطان رئيس جامعة حماة لتلفزيون الخبر أن “المعهد العالي للغات كان قد تم إحداثه بالمرسوم رقم /157/ لعام 2017، حيث تم إجراء خمسة امتحانات للقيد في درجة الماجستير، وبلغ عدد المتقدمين 1424 متقدماً، و4 امتحانات دكتوراه بلغ عدد المتقدمين اليها 121 متقدما”.

وأضاف سلطان أنه “سيتم العمل على تفعيل قسم اللغة الفارسية لتقديم الخدمة لكل من يرغب في تعلم أو تطوير لغته الفارسية”.

وبحسب سلطان، فإن “مركز التأجيل الدراسي يعتبر خطوة هامة تختصر كثيراً من وقت وجهد إجراء معاملات الطلاب في شعبة التجنيد، كما تم تجهيز المكتب بكافة التجهيزات الحاسوبية والبرمجيات ومنظومة الرقابة اللازمة بناء على توجيهات الوزارة”.

وحول الوحدة السكنية الثالثة، بين سلطان أنه “تم إنجازها في أصعب الظروف وبخدمة ممتازة وتبلغ الطاقة الاستيعابية للوحدة 1064 طالب، وسيتم توزيع الطلاب على الغرف ذكوراً وإناثاً من طلاب الكليات العلمية الطبية والتطبيقية”.

وتابع سلطان “كما تحتوي الوحدة جناحاً خاصاً يضم 13 غرفة لأعضاء الهيئة التدريسية وضيوف الجامعة، كما سيتم تخصيص جناح لطلاب الدراسات العليا من كلية طب الأسنان”.

وعن مديرية الكتب والمطبوعات، أوضح سلطان أنه “تم إحداثها بالمرسوم رقم 39 لعام 2015 وتحتوي على 3 اقسام: صالة إنتاجية لطباعة الشهادات الكرتونية، وصالة رقمية لتقديم خدمات طلابية من طباعة مشاريع تخرج أو رسائل ماجستير أو دكتوراه وكل ذلك بأسعار رمزية، وصالة معرض كتب”.

وأضاف سلطان أن “للمديرية أيضاً إنتاج ذاتي لكافة متطلبات التعليم المفتوح”، مشيراً إلى أنه يتم العمل حالياً على إتمام عدد من المشاريع الأخرى”.

وأكمل سلطان أنه من المشاريع “مبنى رئاسة الجامعة الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 40%، ومبنى معهد الطب البيطري الذي سيتم استثمار مساحته الكبيرة لاستيعاب ثلاثة معاهد، ومبنى المشفى الجامعي بطاقة استيعابية 200 سرير و أربع غرف عمليات والذي تبلغ كلفته التقديرية 3،7 مليار ليرة سورية”.

وحضر الافتتاح الدكتور عاطف النداف وزير التعليم العالي والمهندس أحمد القادري وزير الزراعة والإصلاح الزراعي والدكتور محمد الحزوري محافظ حماة والمهندس أشرف باشوري أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي.

محمد الأسعد – تلفزبون الخبر – حماة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق