ميداني

اجتماعات أمريكية-كردية لمناقشة نشر “قوات عربية” في شرق سوريا

أفادت مواقع إعلامية كردية مقربة من “وحدات الحماية الكردية” بأن “وفداً عسكرياً من قوات “التحالف الدولي” بقيادة أمريكا، يزور الشمال السوري لإجراء مباحثات حول إمكانية دخول قوات عربية إلى المنطقة”.

ونشر موقع “xeber24” أن “القيادات الأمريكية العسكرية التي تقوم بزيارة إلى “روج آفا – شمال سوريا”، عقدت اجتماعات مكثفة مع القيادات العليا في قوات “قسد” و “الوحدات الكردية” في منطقة عين عيسى بريف الرقة الشمالي على الحدود مع تركيا”.

وبحسب الموقع الكردي، فإن “الاجتماعات تركزت على إمكانية أو احتمال إدخال قوات من “التحالف العربي” إلى شمال سوريا، لمساعدة قوات “التحالف الدولي” و”قوات سوريا الديمقراطية” في حفظ الأمن والاستقرار في الأماكن التي تم السيطرة عليها من يد تنظيم “داعش”.

ويرى مراقبون أن التطورات الجديدة هي إعادة السيناريو العسكري على الأرض جاء بعد تصريحات اميركية على لسان الرئيس الاميركي دونالد ترامب، بسحب قواته من الاراضي السورية، وما تبعها من اعتداء ثلاثي أميركي بريطاني فرنسي استهدفت مواقع عسكرية سورية”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية كشفت عن خطة تعدها إدارة ترامب لإحلال قوات عسكرية عربية مكان القوات الأميركية المنتشرة في سوريا.

وذكرت الصحيفة أن “الإدارة الأميركية طلبت من السعودية والإمارات وقطر المساهمة بمليارات الدولارات، وإرسال قواتها إلى سوريا لإعادة الاستقرار، وتحديداً في المناطق الشمالية”.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن “مستشار الأمن القومي جون بولتون اتصل بمسؤولين مصريين وطرح عليهم المبادرة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “المبادرة الأميركية لتشكيل قوة عربية جذبت انتباه مؤسس الشركة الأمنية الخاصة “بلاك ووتر”، الذي قال إن مسؤولين من الدول العربية بحثوا معه أخيراً تشكيل قوة عربية تنتشر في سوريا، وأنه ينتظر الخطوات التي سيتخذها ترامب في هذا الاتجاه”.

و علّقت سوريا على خطة الإدارة الأمريكية حول نشر قوات عربية في المنطقة الشرقية لسوريا، معتبرة إياها “ظاهرة غريبة في العلاقات الدولية”.

وقالت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية، بثينة شعبان إن “التسريبات الإعلامية عن أن ترامب دعا لاستبدال القوات الأمريكية في سوريا بتحالف عربي أمر غاية في الغرابة”.

وأضافت في مقابلة مع تلفزيون “RT”، “في حال صحة التسريبات فإنه أمر غريب جداً أن تقوم دولة احتلال غير شرعي بتوجيه دعوات لأطراف أخرى كي تأتي وتحتل البلد أيضاً”، مؤكدةً “الأمر سيكون سابقة في العلاقات الدولية”.

متابعة – عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى