محليات

“سورية ما بعد الأزمة” .. 12 فريقاً حكومياً مختصاً بالعمل الاجتماعي والاقتصادي

كشف رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة محمد أكرم القش عن وضع خطة كاملة تم تسميتها “سورية ما بعد الأزمة”، موضحاً أنها “تضم 12 فريقاً من الجهات الحكومية”.

وقال القش إن “الفرق مختصة بالعمل الاجتماعي و تم تقسيمها إلى مجالات عمل في الشق الاقتصادي والاجتماعي والنفسي وغيرها من المجالات الأخرى”.

وأضاف القش بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية “سيكون هناك برنامج تنموي شامل ينقسم إلى مرحلتين: الأولى ردم الفجوة بينما الثانية مرحلة التعافي التنموي، مشيراً إلى أن “العمل في مرحلة ردم الفجوة سيتركز على البحث عن الخلل خلال فترة سنوات الأزمة لسده ثم تتم متابعة المؤشرات التنموية كما كانت قبل الأزمة ضمن أولويات”.

وأوضح القش أن “الهدف الأساسي من الخطة الحفاظ على النسيج الاجتماعي وتنوعه وإعادة المواطنين إلى مكان استقرارهم المعتاد، ثم إعادة الخدمات الأساسية التعليمية والتربوية”، مضيفاً “بعدها نعمل على خدمات الصحة الأولية والإنجابية”.

وأشار القش إلى أن “هيئة تخطيط الدولة هي المنسق الأساسي في هذه الخطة ومناقشتها في صيغتها النهائية”، كاشفاً أن “التوجه العام في نهايته”.

و تم وضع خطة تدخل سريع تستهدف ثلاثة أنماط من الأسر، بما يتعلق بموضوع الغوطة الشرقية، الأول من تم استقبالهم في مراكز الإيواء وعددها 10 مراكز، والثاني ما تم استضافتهم من أقاربهم في مدينة دمشق، بينما النمط الثالث ما زال في مناطق الغوطة.

وأشار القش إلى أن “دور الهيئة تنسيقي وتأهيلي وتدريبي إضافة إلى الدور في الحماية وتقديم الدعم النفسي”، مضيفاً “لدينا وحدة الدعم النفسي التي تستقبل الحالات المعرضة للعنف وتحتاج إلى تدخل سريع”.

وكشف القش عن “حالات عنف تم علاجها عبر تقديم الإسعاف النفسي السريع والجلسات التي تساهم إلى حد كبير في إعادة المواطنين إلى حالتهم الطبيعية”.

وأكد القش أنه “تم بالتعاون مع الجمعية العلمية للمعلوماتية ووضع ثلاثة نماذج لاستمارات، الأولى تحدد المواطنين الذين خرجوا من مناطقهم واحتياجاتهم بدءاً من الطعام وانتهاء بالألبسة، والثانية استمارة لم الشمل بين أفراد الأسرة”، كاشفاً أنه “تم لم شمل العديد من الأسر الذين تفرقوا”.

وأضاف القش “الاستمارة الثالثة للتأكد من وصول الاحتياجات إلى مستحقيها”، مشيراً إلى أن “هناك قاعدة بيانات موطنة على سيرفر خاص بكل الخدمات المقدمة في الغوطة في مديرية الخدمات الاجتماعية في الوزارة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى