محليات

إطلاق مياه سد الباسل جنوب الحسكة

أطلقت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة يوم الجمعة مياه سد الشهيد باسل الأسد جنوب مدينة الحسكة بهدف إرواء المساحات المزروعة بمحصول القمح المتوضعة على سرير نهر الخابور جنوب الحسكة حتى حدود محافظة دير الزور .

وبين مدير الموارد المائية بالحسكة المهندس عبدالرزاق العواك لتلفزيون الخبر أن ” المديرية فتحت بوابة السد بمقدار تدفق مياه تبلغ 30 متراً مكعباً بالثانية لإرواء مساحة 12 ألف هكتار من القمح”.

وأضاف العواك أن “بوابة السد ستبقى مفتوحة لتدفق المياه حتى نهاية الشهر الحالي”، متوقعاً “استهلاك كمية 10 ملايين متر مكعب من المياه أثناء الرية الحالية ” .

وأشار العواك إلى أن “هذه الرية هي الثالثة خلال الموسم الزراعي الحالي لتأمين المياه للفلاحين لسقاية مزروعاتهم بعد انحباس هطول المطر على المنطقة الجنوبية من المحافظة منذ الرية الثانية التي تمت في 20 آذار الماضي في حين كانت الراية الأولى كانت في 17 -11- 2017”.

وأوضح العواك أن “حجم تخزين سد الباسل جنوب الحسكة حاليا يقدر بنحو 86 مليون متر مكعب من المياه ، ووضع محصول القمح يعتبر جيد، والرية الثالثة ستعزز من وضع المحصول بشكل أفضل”.

وكان مدير زراعة الحسكة المهندس عامر سلو حسن أكد لتلفزيون الخبر بان ” 90 % من المساحات الزراعية المزروعة بمحصولي القمح و الشعير ( البعل ) خرجت من الخطة الزراعية نتيجة شح الأمطار، أما المساحات المروية فهي بحالة جدية إضافة لمحصول الكمون ” .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى