ميداني

الشرطة الروسية تدخل مدينة الرحيبة

دخلت الشرطة الروسية إلى مدينة الرحيبة في القلمون الشرقي، ضمن الاتفاق الذي وقعته التنظيمات المتشددة التي انت تسيطر على المنطقة مع روسيا والدولة السورية.

وبحسب مصادر إعلامية “معارضة”، فإن “عناصر من الشرطة العسكرية الروسية دخلت المدينة، ضمن بنود الاتفاق الذي يقضي بانتشارها في مدن القلمون بعد تسليم السلاح الثقيل”.

وأضافت المصادر أن “قوات الجيش العربي السوري لم تدخل إلى الرحيبة، إذ يضمن الاتفاق تمركزها خارج المدن فقط”.

من جهة أخرى، تستعد التنظيمات المتشددة التي كانت تسيطر على بلدات في القلمون الشرقي للخروج إلى الشمال السوري.

وكانت الدولة السورية وروسيا توصلوا لاتفاق مع التنظيمات المتشددة في القلمون الشرقي يتتضمن وقف إطلاق نار والمباشرة بتسليم السلاح الثقيل، على أن يكون تسجيل أعداد الراغبين بالمغادرة وتنظيم خروجهم على عاتق الجانب الروسي.

ونص الاتفاق على نشر الشرطة الروسية على مداخل المدن وعدم دخول قوات الجيش العربي السوري إلى مدن المنطقة، إلى جانب تسوية أوضاع من يرغب بالبقاء من خلال مركز داخل المنطقة.

وبحسب بنود الاتفاق يتم تشكيل لجنة مدنية مشتركة ثلاثية مهتمتها تسيير أمور المنطقة وحل قضايا المعتقلين والموقوفين، كما ستفتش القوافل لمرة واحدة قبل المغادرة داخل الحافلة بوجود شرطي روسي في كل حافلة.

وجاء في البنود الحفاظ على أملاك المدنيين المهجرين وحقهم بعدم مسها أو مصادرتها، ويحق للمهجرين حمل أمتعتهم الشخصية التي يمكن حملها في الحافلة مع السلاح الفردي والجعبة.

وكان الجيش العربي السوري نجح، بالزاتمن مع المفاوضات، في تطويق منطقة الرحيبة بعد السيطرة على تل الخرنوبة وأرض المسيلحة شمال الرحيبة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى