سياسة

لافروف: الضربات الثلاثية على سوريا منحتنا الحق بتزويد دمشق بمنظومة “اس 300”


قال وزير الخارجية سيرجي لافروف، يوم الجمعة، إن الضربات الجوية الأمريكية في سوريا أزالت أي التزام أخلاقي يمنع روسيا من تسليم أنظمة إس-300 الصاروخية المضادة للطائرات لحليفها السوري.

وأضاف لافروف في مقابلة مع وكالة (نوفوستي) الروسية إنه “قبل الضربات الأمريكية على أهداف سورية، أبلغت موسكو مسؤولين أمريكيين بالمناطق السورية التي تمثل (خطوطا حمراء) بالنسبة لها”، وأضاف أن “الجيش الأمريكي لم يتجاوز هذه الخطوط”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، يوم السبت، ةنها تدرس إمكانية تسليم سوريا صواريخ “إس 300” على خلفية هذا الهجوم الغربي.

وحذرت موسكو، واشنطن، من تجاوز “خطوط حمراء” في سوريا، حيث أعلن رئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف أن بلاده سترد بقسوة على إلحاق أي أضرار بالعسكريين الروس أثناء العمليات العسكرية للتحالف الدولي، لا سيما أنها ستعتبر أهدافاً ليس الصواريخ نفسها فحسب، بل وحاملاتها.

واعرب الوزير الروسي عن قناعته بأن ” الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب لن يسمحا بمواجهة مسلحة بين البلدين”.

وحول تصدي الجيش السوري للصواريخ الغربية، قال لافروف إن “الجيش الروسي سيقدم قريباً دليلاً على إسقاط منظومة الدفاع الجوي السورية لبعض الصواريخ التي أطلقتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا”.

وأوضح لافروف أنه “لدى هيئة الأركان العامة (الروسية) صورة واضحة للغاية، لقد راقبنا كل الذي حدث في الوقت الحقيقي، بشكل حي، والإحصائيات التي قدمها العسكريون، ونحن على استعداد لتحمل المسؤولية عنها”، متابعاً أنه “إذا ادعى شخص ما، أن جميع الصواريخ الـ 105 قد حققت أهدافها، فليقدم إحصائياته”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية كشفت ، أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت 71 صاروخاً من أصل 103، مشيرة إلى أن موسكو ستعيد بحث إمكانية تسليم سوريا صواريخ “إس 300” على خلفية هذا العدوان.

بالمقابل قالت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، بأن الصواريخ التي أُطلقت أصابت أهدافها في سوريا، وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه تم إطلاق 100 صاروخ، ولم يسقط منها صاروخ واحد، وكلها أصابت أهدافها.

وكانت سوريا تعرضت، فجر السبت الماضي، إلى عدوان صاروخي شنته وحدات القوات الأمريكية والبريطانية والفرنسية، في وقت أعلنت القيادة العامة للجيش أن الضربة الثلاثية، شملت إطلاق حوال 110 صواريخ باتجاه أهداف سورية في دمشق وخارجها، وأن منظومة الدفاع الجوي السورية تصدت لها وأسقطت معظمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى