محليات

وزير الكهرباء يعد أهالي حلب بـ 300 ميغا واط قريباً

وعد وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي سكان محافظة حلب بـ 300 ميغا قريباً، من خلال العمل على إصلاح في خط حماة 2- حلب2, بالتوازي مع تنفيذ مشروع ربط السدود المائية بالشبكة الكهربائية من خلال خط يمتد من سد تشرين إلى حلب باستطاعة 230ميغا واط.

ويعاني أهالي مدينة حلب من استغلال أصحاب المولدات، الذين كان من المفترض أن يتم ترخيص مولداتهم من قبل محافظة حلب، إلا أن لا شيء من المذكور حصل.

و كشف وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي عن استهلاك سوريا يومياً ما يقارب 14 مليون متر مكعب من الغاز، بعد أن كان استهلاكها في فترة من الفترات لا يتجاوز 3 مليون متر مكعب يومياً لتشغيل محطات التوليد الكهربائية.

وأكد خربوطلي في بيان رسمي نشرته الوزارة و حصل تلفزيون الخبر على نسخة منه، على أنّ “استهلاك سوريا يومياً يصل 1700 طن من الفيول في الكهرباء، بعد أن وصل في مرحلة سابقة إلى 7000 طن”.

وبيّن خربوطلي أن “أكثر من 87 بالمئة من محطات التوليد اليوم تعمل على الغاز، في حين لا تتجاوز نسبة المحطات التي تعمل على الفيول 13 بالمئة”.

وأعلن الوزير خربوطلي عن إنتهاء عمال الوزارة حالياً من نصب 66 برج توتر كهربائي خلال زمن قياسي لم يتعدَّ الخمسة أيام في الغوطة الشرقية، مؤكّداً أنّ الوزارة تعمل وفق مسارين لتأمين التغذية الكهربائية للغوطة الشرقية بعد تحريرها، يضمن المسار الأول تأمين الكهرباء بشكل مؤقت من خلال مشروع مؤلف من 88 برج توتر متوسط يمتد من محطة تحويل جرمانا إلى محطة تحويل سقبا، تم تنفيذ 66 برج منها.

ولفت خربوطلي إلى “أنّه من المفترض إكمال الأبراج 22 المتبقية مع نهاية الأسبوع، وستحمل هذه الأبراج دارة مزدوجة بتوتر /20/ ك. ف لنقل التغذية الكهربائية من باب شرقي إلى محطة تحويل سقبا”.

وأشار وزير الكهرباء إلى أنّ “المسار الثاني الدائم هو تأهيل خطوط توتر66 كيلو فولط وبطول 5 كم من باب شرقي إلى سقبا، وذلك خلال شهر من تاريخه، لافتاً إلى أنّه سيتم على التوازي إعادة تأهيل وصيانة وتشغيل محطة سقبا التي تتضمن محولتين كل منها باستطاعة 30ميغا واط”.

يذكر أن وزارة الكهرباء كانت أعلنت عن عدة مشاريع لتحسين الواقع الكهربائي في المحافظات السورية تمثلت “بتنفيذ محطة توليد باستطاعة 750 ميغا في اللاذقية، وإعلان إعادة تأهيل مجموعتين من المحطة الحرارية في حلب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى