ميداني

ما هي الأسلحة التي استخدمت في العدوان على سوريا ؟

شنت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وانكلترا عدواناً على سوريا، فجر السبت 14 نيسان، فما هي الأسلحة التي استخدمتها الدول المعتدية ؟

“B-1B” الأمريكية
قال رئيس هيئة الأركان المشتركة في القوات المسلحة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد إن قاذفات من ونوع “بي -1بي” الأمريكية شاركت في العدوان سوريا، لافتاً إلى أن سفينة حربية أمريكية واحدة على الأقل في البحر الأحمر شاركت في الهجوم.

“تورنادو” البريطانية
ذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن أربع مقاتلات من طراز “تورنادو” شاركت في ضرب العدوان على سوريا.

“رافال” الفرنسية
نشر موقع الرئاسة الفرنسي على حسابه الرسمي في “تويتر” فيديو للحظة انطلاق الطائرات الفرنسية “رافال” للاشتراك في العدوان، فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية أن طائرات باريس لم تنخرط في العملية أصلاً.

كما أفادت وسائل إعلام غربية بأن الجيش الأمريكي، استخدم خلال العدوان على الأراضي السورية اليوم وللمرة الأولى صاروخ AGM-158 JASSM المجنح “جو أرض” فائق الدقة وباهظ الثمن.

ونشرت بعض الصحف صوراً للصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت بمرات، وهي معلقة على الطائرات القاذفة من طراز B-1B التي شاركت في العدوان على المواقع السورية.

من جهتها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن طائرات أمريكية طائرات أمريكية من طرازات B-1B، وF-15 ،F-16 معززة بطائرات “تورنادو” البريطانية فوق البحر المتوسط، وسفينتا “لابون” و”مونتيري” الأمريكيتان من البحر الأحمر شاركت بالقصف.

وأكدت الوزارة الروسية أن “المعتدين أمطروا سوريا بـ103 صواريخ مجنحة بما فيها “توما هوك” أطلقت من السفن الحربية، وقنابل جوية من نوع GBU-38 أسقطتها طائرات B-1B، فيما أطلقت طائرات F-15 وF-16 الأمريكية صواريخ “جو-أرض”، والطائرات البريطانية 8 صواريخ من نوع Scalp EG”.

ولفتت الوزارة إلى أن “قوات الدفاع الجوي السوري تمكنت من اعتراض وإسقاط 71 صاروخاً باستخدام منظومات “إس-125″ و”إس-200″ و”بوك” و”كفادرات” و”أوسا” من أصل 103 صواريخ أطلقها المعتدون”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق