موجوعين

بلدة مركدة جنوب الحسكة تشتكي واقعها الخدمي

اشتكى مجموعة من أهالي بلدة المركدة جنوب الحسكة و قراها المحيطة، التي تم طرد تنظيم ” داعش ” منها حديثاً، عبر تلفزيون الخبر، من المشاكل الصحية و الخدمية في البلدة، من حيث المياه و الخبز و التي يعانون منها.

وأوضح المشتكون أن “هناك هموماً و مآسي كثيرة، وانتشار وباء ما يسمى مرض “الحصب ” و مرض “جدري الماء”، حيث توجد إصابات كثيرة بين الأطفال و أهالي البلدة و قراها المحيطة”.

وأضاف المشتكون أن “المناطق المنتشر بها المرضيين إضافة إلى مركز البلدة فهناك قرى جناة و السعدة و خوبلد و الفارس و المجيد و السنجري و جريبيع و الدويجية ”

وتابع المشتكون بأنه “إضافة للمشاكل الصحية، فهناك المعاناة من قلة كبيرة في مياه الشرب، حيث يصل سعر البرميل الواحد 500 ل.س عبر الصهاريج الخاصة علما ان سعر ليتر المازوت لا يتجاوز / 40 ل.س /”.

وبين المشتكون أيضاً أن “بلدة مركدة و قراها المحيطة تعاني من النقص الحاد في مادة الخبز نتيجة سرقة معدات مخبز البلدة من قبل تنظيم ” داعش ” قبل انسحابه من البلدة باتجاه مناطق دير الزور”.

بدوره، مدير صحة محافظة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف، قال لتلفزيون الخبر بعد نقل شكاوي لأهالي له أن “مرضي “الحصبة” و “جدري الماء”، هما من الأمراض الربيعية و التي تنتشر بكثرة في شهر نيسان تحديداً، ليس في المنطقة الشرقية و سوريا بل في كامل دول العالم وهي من الأمراض ذات الخطورة على الأطفال لأن العدوى تنتقل عن طريق التنفس”.

وتابع مدير صحة محافظة الحسكة أن ” المديرية تقوم حالياً بالتجهيز لإطلاق حملة واسعة للتلقيح ضد مرض الحصبة في المناطق التي سيتم تحديدها ومنها المركدة و قراها المحيطة جنوب الحسكة وذلك بدءاً من تاريخ 22 نيسان”.

من جانبه مدير عام مؤسسة مياه الحسكة المهندس محمود العكلة أكد لتلفزيون الخبر أن “المنطقة الجنوبية من محافظة الحسكة و منها بلدة المركدة و قراها، تتغذى بمياه الشرب من محطة و قناة الصور على نهر الفرات بريف دير الزور، والتي تعاني حالياً من مشاكل كبيرة هي و خط الجر الواصل إلى ريف الحسكة الجنوبي”.

وأضاف العكلة أن “المؤسسة تعمل حالياً مع المنظمات الدولية على إيصال مياه الشرب لمناطق ريف الحسكة الجنوبي عبر الصهاريج و بشكل مجاني و سنقوم في الفترة الماضية على إيصالها لمناطق بلدة المركدة و قراها المحيطية”.

وفي جانب نقص مادة الخبز التي تم نقلها من قبل تلفزيون الخبر لمدير فرع المخابز العامة في الحسكة المهندس يوسف الحمد أكد أن “الفرع سيقوم بتشكيل لجنة خاصة لزيارة بلدة المركدة و تفقد موقع المخبز الاحتياطي بالتنسيق مع إدارة شركة المخابز و إيجاد حلول فورية لمشكلة نقص الخبز”.

عطية العطية – تلفزيون الخبز – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق