فلاش

استجابة لما نشره تلفزيون الخبر: فريق أممي للكشف على مخيم الهول بعد انتشار الحمى التيفية

كشفت مصادر طبية من داخل مخيم الهول شرق الحسكة عن “تشكيل لجان طبية من مكاتب الأمم المتحدة بالقامشلي، وذلك استجابة لما نشره تلفزيون الخبر بتاريخ 24 آذار الماضي، عن وقوع عدد من حالات الوفاة و إصابة المئات الآخرين داخل المخيم المخصص للاجئين العراقيين و النازحين السوريين، نتيجة انتشار المرض بينهم”.

وبينت المصادر أن “فريق منظمة الصحة العالمية من مكتب القامشلي أحصى عدد الحالات التي تم تسجيلها بمرض “الحمى التيفية” في المخيم، والبالغة 260 حالة مثبتة و 400 حالة مشتبه بها، مضيفة أن “المخيم سجل 22 حالة بالمرض يومياً خلال شهر آذار ، حيث تم تقديم كامل العلاج و المعالجة لهم”.

وأوضحت المصادر أن “السبب الرئيسي لانتشار الوباء بين القاطنين في المخيم هو وجود عدد من الآبار المجهزة التي تستخدم مياهها لأغراض الغسيل، حيث أثبتت تقارير المراقبة أن مياهها ملوثة و غير صالحة للشرب هي وراء العدوى وانتشار المرض”.

وتابعت المصادر أن “فريق منظمة الصحة قام بإغلاق عدد من المطاعم العشوائية المنتشرة في المخيم، وذلك لعدم وجود أدنى مستويات النظافة و المراقبة الصحية فيها، إضافة لإلزام البقية بغسل الخضار بشكل جيد ومنع استخدام الخضار الورقية ومنها الخس”.

وبينت المصادر أن “مكتب منظمة الصحة العالمية شكل خطة استجابة لحالة الوباء “الحمى التيفية” ومتابعة الحالات التي تظهر ومعالجتها واحدة تلو الأخرى، والقيام بحملة توعية للوقاية من المرض (الوباء)، من خلال وضع خريطة للمخيم و تحديد المناطق المنتشر فيها ”

وتابعت المصادر أنه ” تم أيضاً تحديد الخزانات الخاصة بمياه الشرب و تحديد من هو بحاجة لصيانة ومن هو بحاجة للتبديل الفوري وهو ما تم إنجازه فوراً في جميع مناطق المخيم، ثم تم بعدها الكشف على المياه الواردة للمخيم من المصدر و حتى الخزان و الكشف على الصهاريج التي تنقل المياه عن طريق متعهد خاص ( 300 م 3 ) من المياه وجميعها كانت بنوعية جيدة”.

وأوضحت المصادر أنه “تم أيضاً تبديل جميع البيدونات الموزعة على جميع اللاجئين و النازحين بشكل كامل، كما سيتم إجراء حملة جديدة لتوزيع بيدونات فارغة جديدة على جميع القاطنين”.

في حين، كشفت مصادر مطلعة من مكاتب الأمم المتحدة بالقامشلي لتلفزيون الخبر أن ” منظمة الصحة العالمية قامت فور نشر التقرير الصحفي على تلفزيون الخبر بجلب أربعة أجهزة خاصة بالكشف عن المياه و إجراء كشف دوري للمياه في المخيمات الأخرى ومنها العريشة و المبروكة ”

يذكر أن تلفزيون الخبر في محافظة الحسكة وصلته مجموعة من الشكاوي من القاطنين في مخيم الهول يشتكون من انتشار المرض بينهم ” الحمى التيفة ” و أدى لوفاة خمسة أشخاص و إصابة المئات الآخرين منهم، حيت تم نشر تقرير مفصل تحت عنوان ( “الحمى التيفية” تجتاح مخيم الهول شرق الحسكة .. عشرون حالة وفاة والنازحون يناشدون ) ”

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق