رياضة

“القديس كاسياس” يصل إلى مباراته رقم 1000 رسمياً

تمكن أسطورة نادي ريال مدريد وقائده السابق إيكر كاسياس من الوصول إلى مباراته رقم 1000، ليحتل المرتبة الثانية بعد الأسطورة الإيطالية جانلويجي بوفون في قائمة اللاعبين الذين لم يعتزلوا بعد، وأيضاً في المرتبة الثانية في قائمة اللاعبين الإسبان الاكثر ظهوراً، بعد أسطورة وقائد سابق للنادي المدريدي راؤول غونزاليس.

ويلعب كاسياس في الوقت الحالي ضمن صفوف نادي بورتو البرتغالي، بعدما كان في فريق العاصمة الإسبانية ريال مدريد، حيث تدرج في فئات النادي العمرية قبل أن يصل إلى الفريق الأول، كما كان الحارس الأول للمنتخب الإسباني.

وصل كاسياس إلى الفريق المدريدي الأول عام 1997 في سن 16 عاما لمواجهة روزنبورغ في دوري أبطال أوروبا 1997-1998، لكنه لم يكن أساسيا حتى موسم 1998-1999.

وأصبح الخيار الأول في العام 2000، ليكون أصغر حارس مرمى يلعب في نهائي دوري أبطال أوروبا عندما فاز ريال مدريد 3-0 على فالنسيا، بعد أربعة أيام فقط من عيد ميلاده التاسع عشر.

خسر كاسياس مكانه إلى سيزار سانشيز، ولكن سانشيز تعرض لإصابة في الدقائق الأخيرة من مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 2002 وجاء الدور على كاسياس ليحرم باير ليفركوزن من لقب دوري أبطال أوروبا وفاز الريال مدريد 2-1 وحافظ كاسياس على القميص رقم 1 منذ ذلك الحين.

وخاض كاسياس مع ريال مدريد 725 مباراة في مختلف المسابقات، وحقق 5 ألقاب في الليجا، وثلاثة في دوري أبطال أوروبا، ولقبين لكأس ملك إسبانيا، و 4 في كأس السوبر الإسباني، ومرتين في كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية مرة واحدة وكأس إنتركونتينتال.

وغادر إيكر كاسياس ريال مدريد، عام 2015، في وداع مؤثر، وذلك قبل أن يوقع عقد انضمامه لموسمين لفريق بورتو البرتغالي لكرة القدم.

واعتبر جمهور ريال مدريد حول العالم الطريقة الذي خرج بها كاسياس معيبة بحق تاريخي النادي واللاعب الذي دافع عن مرماه لما يقارب 16 عامأ حيث يرون أن “القديس” يستحق تكريماً لما قدمه للنادي.

وقاد المنتخب الإسباني إلى لقبين في بطولة كأس الأمم الأوروبية في عامي 2008 و 2012، بالاضافة إلى لقبها العالمي الأول في مونديال 2010 في جنوب أفريقيا.

ويُعد كاسياس أكثر من لعب في دوري أبطال أوروبا حتى الآن بـ167 مباراة، وأكثر حارس حافظ على نظافة شباكه في البطولة برصيد 56 مباراة، وأكثر لاعب شارك في مواسم متتالية في دوري أبطال أوروبا في 19 موسما، متساويًا مع ريان جيجز أسطورة مانشستر يونايتد.

كما استطاع إيكر كاسياس أن يحافظ على نظافة شباكه في 385 مباراة من تلك الألف التي لعبها، أي أكثر من ثلث المباريات التي خاضها في مسيرته الاحترافية.

ويمتلك كاسياس رقماً قياسياً من حيث عدد الانتصارات على مر العصور بقميص المنتخب، حيث حقق الفوز 121 مرة بقميص منتخب بلاده أسبانيا.

كما حصد عدة ألقاب فردية منها جائزة أفضل حارس من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم لست مواسم متتالية منذ 2008 حتى 2013 بالإضافة لجائزتي أفضل حارس في أوروبا والقفاز الذهبي عام 2010.

ودخل كاسياس قائمتي قادة المنتخبات الفائزة بكأس العالم عام 2010 وقادة المنتخبات الفائزة بكأس الأمم الأوروبية عامي 2008 و 2012 وكان ضمن تشكيلة نجوم بطولة أوروبا لعام 2012 إلى جانب الإيطالي بوفون والألماني نوير.

وما زالت أسطورة الحارس إيكر كاسياس متواصلة، إذ يبلغ كاسياس من العمر 36 عامًا حتى الآن، وسيرحل نهاية الموسم الحالي عن بورتو ولكن هناك العديد من الأندية تريد الحصول عليه، لعل أبرزها ليفربول الإنجليزي، بحسب تقارير صحفية.

يذكر أن مباراة كاسياس رقم 1000 لم تنتهي بشكل جيد لفريقه بورتو حيث خسر أمام بيلينسيس بنتيجة 2-0 ضمن منافسات الدوري البرتغالي الممتاز لكرة القدم.

حمزه العاتكي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى