محليات

اجتماع تشاوري “للمصالحة” في بلدات جنوب دمشق

عقد في مبنى وزارة المصالحة الوطنية بدمشق وبجهود من علماء الدين ووجهاء بلدات ريف دمشق الجنوبي “يلدا – ببيلا – بيت سحم – سيدي قداد – السيدة زينب” اجتماع تشاوري لبحث عملية المصالحة في بلدات جنوب دمشق.

وقال مراسل تلفزيون الخبر إن “الهدف من الاجتماع بحسب المصادر “تذليل العقبات التي تعترض ترتيب اتفاق مصالحة للمسلحين الموجودين في بلدات “يلدا – ببيلا – بيت سحم” يفضي الى دخول الدولة السورية وبسط نفوذها على كامل المنطقة”.

ونوه المجتمعون إلى الدور الأساسي للفعاليات الأهلية والشعبية في تجنيب المناطق للأعمال العسكرية عبر الضغط على المسلحين الرافضين للتسوية وخروجهم من المنطقة لتأمين مقومات استكمال المصالحات المحلية في المنطقة.

وأشار المجتمعون الى أن “الأيام الأخيرة الماضية شهدت مظاهرات شعبية ضد تواجد المسلحين ودعماً لإنجاز المصالحة وعودة مؤسسات الدولة”.

و شهدت بلدات جنوب دمشق مظاهرات كبيرة تدعو للمصالحة، وتندد برفض التنظيمات المتشددة لها، لتقوم الأخيرة بمقابلتها بالأعيرة النارية.

وكان عضو في لجنة مصالحة جنوب دمشق، فضّل عدم الكشف عن اسمه، كشف لتلفزيون الخبر سابقاً عن “خروج أهالي بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم بمظاهرات كبيرة رفضاً للسلاح وتأييداً للمصالحة”.

وأضاف عضو لجنة المصالحة، نقلاً عن مصدر محلي في ببيلا، أن “تنظيم “جيش الابابيل” قام بإطلاق الأعيرة النارية على المتظاهرين لتفريقهم”.

وكانت مصالحة بلدات جنوب دمشق، يلدا وببيلا وبيت سحم، تعثرت غير مرة، بسبب انسحاب التنظيمات المتشددة المسيطرة على البلدات من الاتفاق، أو رفضها تسليم السلاح، أو غيرها من الأسباب التي نسوق بها هذه التنظيمات لتعطيل المصالحة.

يذكر أن “بلدات جنوب دمشق يسيطر عليها تنظيمات “جيش الأبابيل”، الذي قام بإطلاق النار على المتظاهرين.

فراس عمورة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى