اقتصاد

ارتفاع سعر كيلو لحمة الخاروف لـ 4700 “ورقة”

قال رئيس جمعية اللحامين إدمون قطيش أن” سعر كيلو الخروف القائم أصبح 4700 ليرة وبذلك يسجل ارتفاعاً يصل إلى 300 ليرة في الكيلو مما يؤدي لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، وعزا الأسباب إلى ارتفاع التكاليف نتيجة ارتفاع أسعار العلف”.

وأكد قطيش، بحسب صحيفة رسمية، أن “تكلفة كيلو الخروف حتى يصبح جاهزاً للذبح لا تقل عن 1650 ليرة، وأن تكلفة كيلو اللية تتراوح بين 1500-1600 ليرة، كما أن تكلفة كيلو الهبرة تصل إلى 4700 ليرة”.

ويرى قطيش أن من بين أسباب ارتفاع الأسعار أيضاً منع الذبح في المحلات، على عكس الكثير من المحافظات التي تتجنب تكاليف الذبح في المسالخ، وتذبح في المحلات، وفي محافظات أخرى يذبحون إناث العواس, الأمر الذي يتسبب بتناقص توالد أفواج جديدة ترفد القطيع، بشكل يجعل العرض قليلاً، وأكد أن ما يذبح يومياً في دمشق يتراوح بين 700- 1000 رأس يومياً، بينما الحاجة تصل إلى 2500 رأس.

وبين قطيش أنه “حتى الآن لم تصدر تسعيرة جديدة، لكن ستتم دراسة التكاليف مع وزارة التجارة الداخلية وتحدد أسعار مناسبة للتكاليف الجديدة”، معتقداً أن الأسعار ستستقر على هذه الحال فترة طويلة بسبب نقص المراعي لهذا الموسم، والاعتماد على الأعلاف مرتفعة الثمن.

بينما أكد مدير التخطيط في وزارة الزراعة هيثم حيدر أن” سوق اللحوم لم تشهد استقراراً خلال سنوات الحرب، وأن الأسعار تختلف بين محافظة وأخرى، فهي أقل بنسبة لا يستهان بها في المحافظات التي تمتلك قطعان المواشي على عكس المحافظات الأخرى”، بحسب الصحيفة الرسمية.

ويرى أنه مع غياب الأرقام الدقيقة تصبح السوق هي من تحدد الأسعار، وتالياً ارتفاع الأسعار مؤشر على أن المتاح من الأغنام والعجول أقل من الحاجة، ويقترح حيدر لتعويض الخلل في سوق الثروة الحيوانية تشجيع تربية الأغنام المنزلية لتعويض النقص.

يذكر أن الأحداث الأمنية في الغوطة هي من أبرز الأسباب التي ساهمت في رفع الأسعار وبسبب صعوبة الحركة من وإلى الغوطة، كما اعتاد تجار العجول الذين يشترون من تلك المناطق، وفقاً لما يرى بعض التجار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى