اخبار العالم

تزامناً مع قصف أهالي عفرين .. الاتحاد الأوروبي يكرم تركيا بمنحها تمويلاً

ذكرت وكالة “رويترز” أن مسؤولاً في المفوضية الأوروبية عرض على تركيا، التي تعتدي على أراضٍ سورية في عفرين وعلى أهلها، تمويلاً إضافياً لأجل مواصلة إغلاق حدودها ومنع اللاجئين من الدخول للاتحاد الاوروبي.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي لوكالة “رويترز” إنه “من المقرر أن تعرض المفوضية على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مبلغ ثلاثة مليارات يورو لدعم اللاجئين السوريين، وذلك قبيل اجتماعه مع كبار زعماء الاتحاد الأوروبي”.

ومن المقرر أن يجتمع أردوغان مع زعماء الاتحاد في 26 آذار الحالي، بمدينة فارنا البلغارية، رغم توتر علاقات أنقرة مع أوروبا مؤخراً.

وكان الاتحاد الأوروبي أبرم اتفاقية مع أنقرة، في تشرين الثاني 2015، وافقت أنقرة بموجبها على منع المهاجرين غير الشرعيين من العبور إلى اليونان، مقابل مساعدات مالية للاجئين السوريين على أراضيها تقدر بنحو ثلاثة مليارات يورو، وتسريع محادثات الانضمام إلى الاتحاد.

وتعهدت أنقرة باستعادة المهاجرين الذين سافروا بطريقة “غير قانونية” إلى الاتحاد الأوروبي، مقابل وعود بالسماح للمواطنين الأتراك بالسفر إلى دول الاتحاد دون تأشيرات دخول.

وقالت أنقرة أنها لم تحصل على المبلغ المتفق عليه، ولم يصلها سوى 850 مليون يورو، مهددة بإلغاء الاتفاقية وفتح أقفال الهجرة إلى أوروبا أمام اللاجئين.

وتعترف أوروبا بأن الاتفاق أسهم بانحسار كبير في أعداد الوافدين إلى أراضيها بنسبة 87% مقارنة بعام 2015، كما اعترفت بتجميد بعض التمويل الذي كان من المقرر أن تحصل تركيا عليه، مرجعة السبب إلى حملة أمنية قادتها تركيا ضد المعارضين للنظام الحاكم.

يذكر أن جيش الاحتلال التركي يواصل عدوانه على مدينة عفرين شمالي حلب، وارتكبت طائراته مجزرة جديدة بحق أهالي المدينة بعد قصفها لبلدة المحمودية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى