اقتصاد

محافظة دمشق تمنع بيع “الشنكليش” الفرط في الأسواق

قال مصدر مسؤول في محافظة دمشق، إن “المجلس الصحي الفرعي بدمشق، والذي يضم ممثلين عن الجهات الرقابية والصحية كافة، أقر بمنع بيع الشنكليش الفرط”.

وأوضح المصدر بحسب موقع “الاقتصادي” أنه “تم سحب 30 عينة من محلات الأجبان والألبان بدمشق، أظهرت وجود جراثيم في كل العينات، ما يجعلها غير صالحة للاستهلاك البشري”.

وتوقع المصدر صدور قرار خلال الأيام المقبلة يمنع بيع الشنكليش غير المغلف في كافة المحلات التجارية بدمشق بشكل نهائي، وذلك نتيجة تحاليل عينات منه أثبتت عدم صلاحيته للاستهلاك البشري.

وبيّن المصدر أنه “نتيجة لدراسة عينات من الشنكليش المغلف ضمن معامل، أظهرت عينات تم سحبها من 5 معامل منتجة للشنكليش أنها مطبقة للمواصفات، وسيسمح باستمرار بيعها في المحلات”.

وأضاف المصدر، أن “المشكلة الرئيسة في الشنكليش الفرط هي استعمال مياه ملوثة في عملية الإنتاج، وانعدام شروط الصحة والنظافة في الورش التي تنتجه ما جعله غير صالح للاستهلاك و يسبب أمراضاً للجهاز الهضمي”.

ويصنّع الشنكليش من مادة القريشة المستخرجة من اللبن الخالي الدسم، ومن ثم يضاف إليها تشكيلة من البهارات، مثل الكمون وحبّة السوداء والفليفلة الحمراء الناعمة، ثم تقسّم عجينة القريشة إلى كرات متساوية، تشبه كرات التنس.

وكانت مديرية الشؤون الصحية بدمشق أغلقت الشهر الماضي محلين للأجبان والألبان بدمشق، بسبب عدم مطابقة عينات تم سحبها من مادة الشنكليش للمواصفات الصحية المطلوبة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى