ميداني

“القاعدة” تظهر وتأخذ “بيعات” في الغوطة الشرقية لدمشق

أفادت أنباء عن وجود لتنظيم “القاعدة” في غوطة دمشق الشرقية، تحت اسم “حراس الدين”، وتوسعها بعد “مبايعة” تنظيمات متشددة لها.

وذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أن “سرّيتان صغيرتان تنشطان في غوطة دمشق الشرقيّة أعلنتا عن “مبايعتهما” لتنظيم “حراس الدين” الذي يتزعمه “أبو همام السوري” الذي انشق مؤخراً عن “هيئة تحرير الشام”.

وأصدرت “سريّة الغوطة” و”سريّة دوما” بياناً مشتركاً أعلنتا فيه أنهما “قرّرتا بعد استخارة الله عز وجل عقد البيعة لتنظيم “حراس الدين”، وذلك لبسط حكم الله في الأرض وحماية الأمة ودينها”، بحسب البيان.

وبحسب الصحيفة، “لا يتجاوز عدد المقاتلين في المجموعتين المذكورتين حاجز المئتي مقاتل، غير أنّ انضمامهما إلى “حرّاس الدين” يشكّل مكسباً رمزيّاً له”.

وأضافت الصحيفة أن “أبو همام السوري، قائد التشكيل الجديد، كان بدأ السعي للحصول على “بيعات من الغوطة”، ولا تبدو المجموعتان المذكورتان سوى “أول الغيث”.

ووأوضحت الصحيفة أن “تنظيم “حرّاس الدين” القاعديّ سجّل نشاطاً متزايداً في الأيام الماضية على صعيد استقطاب “البيعات” من عدد من المجموعات والتنظيمات “الجهادية” الإرهابية في مناطق عدّة.

ومن بين المجموعات “المبايعة” تبرز “كتيبة البتّار” التي تنشط في ريف اللاذقية الشّمالي ومعظم مقاتليها من “الجهاديين المهاجرين”،كما أعلنت “سرية غرباء” التي تتمركز في بلدة تلمنس ومحيطها (ريف إدلب الجنوبي) عن تقديم “البيعة”، وحذت حذوها “سرايا كابل”.

وحاول تنظيم “القاعدة” غير مرة تشكيل تنظيم خاص به في سوريا، خصوصاً بعد انفكاك “جبهة النصرة” عنه، ولكن لم ينجح في أي محاولة، فقتل أبو الخير المصري في غارة بإدلب قبل عام، واعتقل ابو محمد الجوالي خلال اقتتال داخلي في تنظيمه أبو جلبيب المصري، بعد ورود معلومات عن نيته تشكيل فرع للقاعدة نهاية العام الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى