محليات

خربوطلي: اتفاقية بين الكهرباء و التربية لبدء توليد الكهرباء فوق أسطحة المدارس

كشف وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي عن توقيع اتفاقية مع وزارة التربية، تنص على الاستفادة من مساحات أسطح المدارس في إحدى المجمعات التربوية.

وأوضح خربوطلي بحسب صحيفة رسيمة، أن الاتفاقية تنص على الاستفادة من أربعة أبنية في ضاحية قدسيا التابعة لمحافظة ريف دمشق، من خلال تنفيذ منظومة كهروضوئية لإنتاج الطاقة الكهربائية، بما يساهم في تأمين الطاقة لتلك المدارس”.‏

وبيّن وزير الكهرباء أن “الاستطاعة الإجمالية للمشروع تصل إلى 140 كيلو واط ساعي، أما التكلفة المادية فتبلغ 110 ملايين ليرة”.

وتابع خربوطلي “عدد اللواقط الكهروضوئية التي سيتم استخدامها في المشروع هي 633 لاقطاً، لإنتاج 230 ألف كيلو واط ساعي سنوياً”.‏

وأضاف خربوطلي أن “هذا المشروع سيوّفر سنوياً ما يصل إلى 58 طناً من النفط المكافئ، أي ما قيمته 16 مليون ليرة، و سيساعد في تخفيض ما يقارب 170 طناً من غاز ثاني أكسيد الكربون”.

وكشف خربوطلي أن “كمية الكهرباء المنتجة من هذا المشروع، ستغطي أكثر من 100 % من استهلاك المجمع التربوي التعليمي”.‏

وأضاف وزير الكهرباء أنه “حالياً هناك مشروع لتنفيذ منظومات كهروضوئية لإنتاج الطاقة الكهربائية على أسطح ست مدارس موّزعة جميعها في محافظة دمشق، وتحديداً في مناطق كفرسوسة ـ المزة ـ البرامكة ـ برزة ـ وحي الميدان، لإنتاج ما مجموعه 420 كيلو واط ساعي”.

وأشار وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي إلى أن “العام 2018 هو عام تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والحيوية التي تعزز المنظومة الكهربائية، وترفع من وثوقيتها على طريق بناء كل ما دمرته المجموعات المسلحة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى