اقتصاد

نحو أربعة آلاف ضبط تمويني خلال الشهر الأول من العام 2018 في مختلف المحافظات

كشف تقرير مديرية حماية المستهلك، أرقام الضبوط التي تنظمها عناصر حماية المستهلك في المحافظات والتي بلغت 3982 ضبطاً تموينياً

ووفقاً لمديرية حماية المستهلك تبيّن وجود مخالفات تنموية متنوّعة، و بلغت حصيلة الضبوط التموينية المنظمة خلال الشهر الأول من العام الحالي في كل المحافظات عدا محافظات الرقة وإدلب ودير الزور بلغ 3982 ضبطاً تموينياً.

وبحسب تقرير مديرية حماية المستهلك في الوزارة منها 1092 ضبطاً لعيّنات مسحوبة تخضع للتحليل لبيان مدى مطابقتها للمواصفات، في حين وصل عدد الضبوط العدلية المنظمة 2890 ضبطاً، بحسب صحيفة رسمية.

وبلغ عدد الإغلاقات للفعاليات التجارية 120 وعدد الإحالات موجوداً للقضاء المختص 44 إحالة، كما بلغ عدد دوريات جهاز حماية المستهلك 2937 دورية.

فيما بلغ عدد الضبوط التي تمت التسوية عليها 1988 ضبطاً بقيمة إجمالية بلغت 49،7 مليون ليرة.‏

وفي سياق متصل، ضبطت دوريات حماية المستهلك بالتعاون مع الجهات المختصة مستودعاً في منطقة جديدة الوادي بريف دمشق، يقوم صاحبه ببيع المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري، وتغيير اللصاقات بأخرى جديدة تحمل تاريخ انتهاء صلاحية مزوراً لإعادة طرحها بالأسواق.‏

وقال مدير حماية المستهلك بالوزارة الدكتور حسام النصر الله إنه “تم ضبط المستودع واتخاذ الإجراءات القانونية بحق صاحب المستودع، كإغلاق المستودع بالشمع الأحمر وإحالة المخالف إلى القضاء المختص، وتنظيم الضبط اللازم”.

وأوضح نصر الله أنه “تم التوجيه بإتلاف البضاعة مباشرة بعد تحليلها، والتأكد من مخاطرها على صحة وسلامة المواطنين، وعدم مطابقتها للحد الأدنى من شروط ومواصفات السلامة الغذائية، وذلك لضمان عدم إعادة طرحها وبيعها في الأسواق”.‏

وأشار نصر الله إلى أن “الرقابة على الأسواق مستمرة بشكل دائم وعلى مدار الساعة للحد من حالات الغش و والاحتكار التي يقوم بها بعض التجار”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى