محليات

3 مليون عداد كهربائي ذكي في سوريا قريباً

قال مدير الشركة العامة لكهرباء دمشق باسل عمر أنه “سيتم استيراد ما يقرب 3 ملايين عداد كهربائي ذكي تم إدراجها ضمن المناقصة التي سيتم إعلانها قريباً، بعد انتهاء اللجنة من إعداد دفاتر شروط تلك المناقصة لاستيراد العدادات الذكية، واستبدال جميع العدادات المركبة حالياً الإلكترونية والتقليدية”.

وأوضح عمر الذي يشغل أيضاً رئيس لجنة إعداد دفاتر الشروط، أن “العدادات الذكية التي سيتم تركيبها قابلة لأن تكون مسبقة الدفع إذا تمكنت الشركات من أخذ المعلومات بشكل لحظي ومباشر، وتطبيقها على كامل سوريا يحتاج ذلك من 4 لـ 6 سنوات تقريباً، إلا أن البداية قريباً ستكون في دمشق”.

وبين عمر، نقلاً عن صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أنه “سيتم استبدال أكثر 600 ألف عداد بعد تنفيذ العقد مباشرة، والعدادات توفر إمكانية الاستغناء عن عمل المؤشرين وقاطعي التيار الكهربائي عن المشتركين، إذ يمكن الحصول عليها مباشرة من خلال غرف تحكم مركزية”.

وأضاف “كما تمنع هذه العدادات احتكاك المواطن مع الموظفين بشكل مباشر، حيث يبقى عداد كل مشترك تحت الرقابة اللحظية”.

وأشار عمر إلى أن المشروع “سيخفف الفاقد إلى حدوده الدنيا، وتم إعداد دراسة جدوى اقتصادية أكدت وجود وفر كبير جداً، ما يمكِّن الوزارة من الاستغناء عن محطة توليد كاملة”.

يذكر أن استخدام العدادات الذكية سيؤدي لتعديل آلية إصدار الدورات لدى المشتركين لتزيد من ست دورات إلى 12 دورة خلال العام، أمّا بالنسبة لتكلفة استبدال جميع العدادات فالوزارة ستتحملها، بدون أن يترتب على المشتركين القدامى أي مبالغ مالية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى