علوم وتكنولوجيا

دراسة: السجائر الالكترونية تؤذي الرئتين

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية، المحلاة بنكهات مثل: الفانيلا أو القرفة، قد تؤذي الرئتين حتى عندما لا تحتوي على النيكوتين.

و بحسب وسائل إعلام، قال الباحث في الدراسة، والباحث في مجال الصحة البيئية بالمركز الطبي في جامعة روتشستر في نيويورك، إرفان رحمن، “مع مرور الوقت فإن هذا الشكل من تضرر الخلايا، قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات بالرئتين بما في ذلك التليف، وداء الانسداد الرئوي المزمن والربو”.

وأضاف ” تعتبر السوائل الخالية من النيكوتين، بشكل عام آمنة ولكن لم تجر أبحاث كافية عن تأثير الكيماويات المنكهة، خاصة على الخلايا المناعية حيث إنها ليست آمنة عند الاستنشاق”.

واعتمدت الدراسة على فحص الخلية وحيدة النواة، وهي نوع من كريات الدم البيضاء، عندما تتعرض للكيماويات المنكهة، شائعة الاستخدام، في سوائل السجائر الإلكترونية.

وبينت الدراسة أنه “رغم أن هذه السوائل لا تحتوي على النيكوتين؛ فإن الكيماويات المنكهة أدت لزيادة المؤشرات الحيوية الدالة على حدوث التهاب، وضرر في الأنسجة، كما سبب الكثير منها أيضا موتا للخلايا”.

وأوضحت الدراسة أن “تعريض الخلايا لمزيج من النكهات المختلفة يسبب على ما يبدو، رد فعل أسوأ مقارنة باستخدام نكهة واحدة”.

وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث من أجل فهم أفضل لما يحدث لخلايا الرئتين عند تدخين السجائر الإلكترونية، كما أنه يجب إخضاع السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية، لقواعد تنظيمية مع وضع ملصقات توضح بالتفصيل مزيج النكهات المستخدم.

وتعمل السجائر الإلكترونية التي طورتها شركات التبغ بالبطارية، و فيها مصدر للتسخين يحول النيكوتين السائل والمواد المنكهة إلى سحابة من البخار يتم استنشاقها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى