محليات

وزير الاقتصاد : الاقتصاد السوري تطوَّر

كشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل أن “الاقتصاد السوري تطور”، مؤكدا أن “هناك إجراءات جديدة في كل فترة تدفع الاقتصاد للتحسن”.

وقال الخليل، لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، إن “الحكومة تسعى لتحسين الإنتاج، من خلال العمل على رفع دخل المواطنين لخلق قدرة شرائية توازي رفع حجم الطلب على المنتجات المحلية من المستهلك المحلي”.

وأضاف الخليل “الاقتصاد السوري في حالة تصاعد و توسع في طاقاته الإنتاجية نتيجة دعم الحكومة وإجراءاتها التي تستبق مطالب ومقترحات المنتجين”.

وأشار الخليل إلى “إجراءات تقضي بتخفيض نفقات الإنتاج عبر توفير حوامل الطاقة بأسعار تتناسب مع الظروف الصعبة للمنتجين، وفرض رسوم غير جمركية توفر الحماية المؤقتة لبعض الصناعات وبشكل متوازن بين مختلف مجالات الصناعة”.

واعتبر أن “الإنتاج المحلي لا يزال غير قادر بعد على إشباع السوق المحلي ومن المبكر بعد تحقيق هذه القدرة”.

وكان وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري محمد سامر الخليل أكد نهاية عام 2017 أن “الاقتصاد السوري بدأ دخول مرحلة التعافي، وأن المؤشرات الجيدة التي تشهدها كل القطاعات تدل على ذلك”.

وأضاف الخليل حينها أن “الصادرات السورية رغم الحرب التي تتعرض لها سوريا تصل إلى نحو 90 دولة في العالم، وأن 80 في المئة من أنواع المنتجات عادت للتصدير، ما يعني أن معظم قطاعات الإنتاج عادت للعمل”.

ولفت الخليل، لوكالة “سانا”، إلى “وجود 2500 منشأة قيد الإنجاز في المدينة الصناعية بعدرا لتدخل في خط الإنتاج، إضافة إلى نحو 1000 منشأة حرفية موزعة بريف دمشق”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى