طافشين

تراجع أعداد طالبي اللجوء السوريين إلى أوروبا

أفاد بيان للاتحاد الأوروبي أن “عدد طالبي اللجوء، انخفض بنسبة 43% في 2017 مقارنة مع 2016، مؤكداً أن “أغلبهم من السوريين”.

و بحسب المكتب الأوروبي لدعم طالبي اللجوء إن “706 آلاف و913 شخصًا، أغلبهم سوريين، طلبوا اللجوء العام الماضي لدول الاتحاد الأوروبي الـ 28، إضافة إلى النرويج وسويسرا”.

وأوضح المكتب بحسب وكالة “اسيشوتد برس” أن ” 40% من طلبات اللجوء المقدمة في 2017 تمت الموافقة عليها”.

كما سجل عام 2017 ثاني معدل تراجع في عدد طلبات اللجوء بعد 2016، عقب وصول أكثر من مليون طالب لجوء، معظمهم من السوريين، إلى أوروبا في 2015.

وتزامن ذلك مع إعلان منظمة الهجرة الدولية أن “أكثر من ألف مهاجر ولاجئ وصلوا أوروبا، عبر البحر المتوسط، خلال الأسبوع الأول من 2018”.

و قالت منظمة “إسمو” الإيطالية إن “عدد الوافدين السوريين إلى إيطاليا شهد تراجعًا كبيرًا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وذلك في تقرير لها الشهر الماضي”.

وعقدت المستشارة الألمانية، “أنجيلا ميركل”، قبل أيام، مؤتمرًا صحفيًا مع نظيرها النمساوي، سيباستيان كورتس، عكس الخلاف بين الدولتين على توزيع اللاجئين في أوروبا.

وتعد ألمانيا نقطة جذب للاجئين السوريين، نتيجة التسهيلات المقدَّمة من الحكومة الألمانية فيما يتعلق بالإقامة، ولمِّ الشمل، والمعونة الاجتماعية.

ويعاني اللاجئون السوريون ظروفاً معيشية صعبة في الدول الأوروبية، خاصة في ظل تزايد الدعوات في الدول الغربية للحد من تدفقهم وإعادتهم إلى بلادهم.

يذكر أنه “خلال العامين 2015- 2016 قدم 650 ألف سوري طلبات لجوء في أوروبا، تمت الموافقة على 520 ألف منها، بحسب إحصائيات لمركز “بيو” الأمريكي للأبحاث في تشرين الأول الماضي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق