كاسة شاي

“طلعت مو مزحة”.. مشروع “تلفريك” في الحفة قريباً

منح مجلس الوزراء عدداً من الشركات “الموافقة المشروطة بتقديم المخطط التنفيذي خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر، لإنشاء واستثمار مشروع تلفريك في منطقة الحفة لربط بلدة ميسلون بقلعة صلاح الدين”.

وكانت ظهرت العديد من الأخبار غير المؤكدة، خلال زيارة الوفد الحكومي الأخيرة لمدينة حلب، تتحدث عن “مشروع لإقامة تلفريك في سوريا”.

وقوبل الخبر حينها من معظم الأهالي والوسائل الإعلامية بالسخرية، معتبرينه “مزحة”، خصوصاً مع انتشار خبر آخر معه، وهو “النية لإنشاء ناطحة سحاب أكبر من برج خليفة في دبي”.

وبحسب تقرير عن نتائج اجتماع مجلس الوزراء الأخير، الذي وصل لتلفزيون الخبر تبين أنه “المجلس منح عدة شركات الموافقة على تقديم المخطط التنفيذي لهذا المشروع الذي سيربط بلدة ميسلون بقلعة صلاح الدين”.

و”التلفريك” هو اختصار لكلمة “التيليفيريك” الذي يقصد بها المعبر الهوائي، وهي وسيلة نقل تعمل على الكهرباء وتصل المناطق الجبلية الوعرة ببعضها البعض، عبر الكابلات الثابتة الموصولة بين منطقتين، وحجر خاصة تعلق بتلك الكابلات صعوداً وهبوطاً.

ووسيلة نقل “التلفريك” توجد بكثرة في الجبال والأسطح الوعرة، وتستخدم بشكل كبير في دول أوروبا، لتصل مدن ببعضها وليس فقط مناطق، وذلك لسهولة التنقل فيها.

ويستخدم “التلفريك” أيضاً لأغراض سياحية، حيث تقام شبكته في المناطق الجبلية وبارتفاع عال، يتم من خلاله العبور فوق العديد من المناظر الطبيعية الجميلة، حتى أن بعض الدول تستخدمه لغرض سياحي وليس لغرض المواصلات بالأصل.

وبعد أن تبين أن مشروع “التلفريك” في سوريا ليس “مزحة”، لم يعد أحد يعلم إن كان المشروع الآخر الذي وعد بإنشاء ناطحة سحاب أكبر من برج خليفة حقيقة أم وهم، فكل شيء في سوريا ممكن.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى