تعليم

الوز يدعو الطلاب السوريين في لبنان إلى إكمال تعليمهم في لبنان أو سوريا

أكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز على أهمية متابعة التلاميذ والطلاب السوريين في لبنان لتعليمهم تحت أي ظرف، وعدم تركهم خارج المدرسة”، لافتاً إلى أن “سوريا هيأت الظروف المناسبة لمتابعة تحصيلهم العلمي في بلدهم”.

وأوضح الوز، بحسب بيان للوزارة تلقى تلفزيون الخبر نسخة منه، أن “وزارة التربية تحرص على مستقبل كل طفل سوري أينما وجد”، مبيناً “الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالقطاع التربوي خلال الأزمة التي تمر بها سوريا”.

وأشار الوزير إلى أنه “تم تخريب ما يقارب 8000 مدرسة منها 1000 مدرسة تحتاج إلى هدم وإعادة بناء إلى جانب تدمير العديد من الآليات والوسائل والتجهيزات التعليمية، وتحويل بعض المدارس إلى مراكز إيواء”.

ولفت الوز إلى أن “وزارة التربية انطلقت في عملها ضمن مسارين هما: الدفاع التربوي والبناء التربوي، من خلال انتظام العام الدراسي منذ اليوم الأول لافتتاح المدارس”.

وقال الوزير إن “عدد التلاميذ والطلبة الذين التحقوا بمدارسهم مع مطلع العام الدراسي الحالي بلغ مايقارب أربعة ملايين تلميذ وطالب، مع اتباع الوزارة لكافة السبل التشجيعية للطلاب وذويهم”.

وأضاف “تم أيضاً قبول الطلاب ممن ليس لديهم وثائق مدرسية بعد إجراء اختبار سبر يحدد المستوى المعرفي للمتعلم، وإجراء دورات تعليمية لمن فاتهم فصل دراسي، واستخدام البدائل التربوية لتعويض الفاقد التعليمي للتلاميذ المنقطعين”.

وتابع الوز “اتخذت الوزارة إجراءات عدة منها اتباع الدوام النصفي في كثير من المدارس للتغلب على الصعوبات الناجمة عن توافد الكثير من أبناء المحافظات والمناطق غير الآمنة إلى المحافظات الأكثر استقراراً، إضافة إلى إجراء مسح شامل لواقع المدارس المتضررة”.

و جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية مع السفير اللبناني لدى الجمهورية العربية السورية سعد زخيا، والذي أكد بدوره على استعداده لتقديم التسهيلات اللازمة لعودة الطلاب السوريين إلى وطنهم الأم.

و بلغ عدد الطلاب السوريين في لبنان ممن هم خارج العملية التعليمية قرابة 30 ألف طالب، ممن يتعرضون للتصرفات العنصرية من اللبنانيين بحق السوريين،
من جهة أخرى عملت بعض المدراس في لبنان على تخصيص دوام مسائي للطلاب السوريين.

ويشار إلى أن وضع السوريين في لبنان يزداد سوءاً من خلال الاعتداءات على بعض السوريين في الشارع دون أي تدخل من رجال الأمن، إضافة إلى إغلاق الحدود بشكل كامل بوجه السوريين القادمين من سوريا.

روان السيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق