رياضة

اللواء موفق جمعة يلجأ إلى القضاء .. والإعلاميون “ وسام شرف ونثق بالقضاء”

تفاجأ كل من الصحفيين غانم محمد مشرف تحرير جريدة الرياضية وغيث حرفوش محرر في الرياضية ، ومحمد الخطيب رئيس تحرير مجلة سوريانا ومدير عام مجموعة سوريانا المسؤولة عن جريدة الرياضية بوجود دعوى قضائية بحقهم مصدرها اللواء موفق جمعة.

وكان تعرّض اللواء موفق جمعة رئيس الاتحاد الرياضي العام إلى حملة انتقادات من خلال صحيفتي الرياضية وسوريانا، ملوّحين بالعنوان العريض أن “الرياضة السورية تحتاج أفضل منه” .

ونشرت الصحيفتان عدة مواضيع عن مخالفات الاتحاد الرياضي العام، بما يخص استثمارات الأندية وضياع هيبة الكرة السورية وتخبطات كرة السلة.

وجاء مضمون الدعوى في نسخة حصل عليها تلفزيون الخبر بأن موضوعها “ذم وقدح وتشهير والتعدي على مؤسسة حكومية وذم موظف”، وبأن المدعي هو عضو في مجلس الشعب ولديه حصانة برلمانية.

وبعد التواصل مع الصحفيين المدعى عليهم استنكروا هذه الدعوى وأن مضمونها ليس له علاقة بما قاموا بنشره، فهم نشروا معلومات دقيقة وموّثقة دون التعرض لأي شخص بل كان الكلام عن عمل رياضي.

وقال الصحفي غانم محمد في تصريح لتلفزيون الخبر “نحن كتبنا بالوثائق والمعلومات وتحديناهم أن ينفوا بعض ماننشره، وكل شيء نشرناه موّثق برقمه وتاريخه وتوقيعه الصادر به من مكتب رئيس الاتحاد الرياضي العام موفق جمعة”.

وتابع محمد “نحن نستخدم لغة إعلامية واضحة ونفهم قانون الإعلام، ولا أحد يستطيع منعنا من الإشارة إلى الأخطاء، والقضاء هو الفاصل بيننا، وفي القانون يمكننا رد اعتبارنا ولن نسكت عن حقنا”.

وأضاف محمد “حملنا على عاتقنا أن نعرّي كل الأخطاء في الرياضة السورية، وسنستمر بعملنا وبالوثائق ولن نتوقف عن العمل الإعلامي خدمة للرياضة السورية، ومن حقهم أن يقيموا دعوى ولكن الرأي لا يُحاسب”.

وختم محمد “ادعاء القدح والذم باطل مئة بالمئة، فعندما نقول الرياضة السورية فاشلة فهذه ليست شتيمة بل هي واقع، وفي نهاية المطاف لم نصفق للفشل الرياضي، ولنحصل على الإنجازات يجب أن نمتلك عمل رياضي على مستوى من الجدية”.

ومن جهته قال محمد الخطيب لتلفزيون الخبر “نحن نمارس دورنا كصحافة وكشف التجاوزات التي يقوم بها بشكل شخصي إن كان مسألة تسويق الدوري ومخالفاته القانونية، أو مخالفاته بموضوع إدارة الرياضة السورية ككل”.

ويرى الخطيب “بأن رئيس الاتحاد الرياضي العام أعلنها مواجهة، ونحن كل وثائقنا بين يدينا، ورئيس الاتحاد بنص الدعوى أدان نفسه عندما كتب أن الصحيفتين كتبوا عن عملي بالوثائق، وفي النهاية قانون الإعلام السوري يحمينا”.

ونوّه الخطيب “أنه في كل المواد التي نشرناها لم نتجاوز حدود الأدب وحرصنا على الاحترام وكنا نقول (السيد موفق جمعة) والقضية ليست شخصية، وهو يظن نفسه أنه فوق المساءلة، ولكن الرياضة السورية ليست حكر على شخص ونحن نمثل رأي الشارع الرياضي السوري ومن العيب أن لا نقول لا بوجه الخطأ”.

واختتم الخطيب كلامه “هذه الدعوى التي تم رفعها اليوم هي وسام شرف أضعها على صدري، لأن الشخص الذي تطالب الجماهير برحيله ولا تريده رفع دعوى ضدنا فهو فخر لي، ومستمرين في كشف كل الأخطاء وموضوع الدعوى سنتركه للقضاء”.

وبيّن غيث حرفوش لتلفزيون الخبر أن “الانتقاد الذي وجهناه هو انتقاد رياضي، وكتبت عن الأخطاء في اتحاد كرة السلة ولم أتطرق إلى اسمه أو شخصه ولا بحرف واحد، فمن الغريب أن يتم رفع دعوى بهذه الطريقة من خلاله ويوجهها إلى أشخاص معينين وليس إلى مؤسسة بأكملها”.

وأعرب حرفوش عن أسفه من هذا التصرف وقال “علاقتي معه كشخص كانت جيدة وكنت أتواصل معه للحصول على معلومات بما يخص عملي الصحفي، ولكن بعد إظهاري لأخطاء اتحاد كرة السلة وتعرضه للانتقاد سارع إلى القضاْء بتهم لا صحة لها وكلها باطلة”.

يُشار إلى أن الدعوى شملت بالإضافة إلى الصحفيين الثلاثة كل من المهندس أكثم دوبا رئيس تحرير صحيفة الرياضية ويوسف أبو خير المدير المسؤول بالصحيفة الرياضية وكل من يُظهر التحقيق أنّ له علاقة بموضوع الشكوى.

فراس معلا – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى