تعليم

التعليم العالي تصدر قواعد نقل الطلاب من الجامعات غير السورية إلى الجامعات الحكومية

أصدر مجلس التعليم العالي قواعد نقل الطلاب من الجامعات غير السورية إلى الجامعات الحكومية السورية، عبر القرار رقم 140.

وتضمن القرار، بحسب وكالة “سانا”، “شروط نقل الطلاب السوريين ومن في حكمهم من الجامعات الحكومية غير السورية المعتمدة من وزارة التعليم العالي إلى الجامعات الحكومية السورية، عدا كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة”.

ويشترط بالنقل أن يكون الطالب “حائزاً على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الفرع المطلوب للتسجيل في الكلية التي يرغب بالنقل إليها، وألا يكون الطالب مفصولاً تأديبياً من الكلية أو الجامعة التي كان مسجلاً فيها، أو ممن استنفد فرص التسجيل المقررة فيها”.

ويجب على الطالب أيضاً أن “يكون له حياة جامعية متصلة من دون انقطاع في الجامعة التي يطلب النقل منها”، بحسب القرار.

وتضمنت الشروط أيضا “ضرورة ألا تقل مدة إقامة الطالب في بلد الجامعة المنقول منها عن 8 أشهر في السنة، وأن يكون معدله في الشهادة الثانوية السورية أو ما يعادلها مساوياً لمعدل القبول في الكلية التي يرغب بالنقل إليها في عام الحصول على الشهادة الثانوية”.

بالإضافة لأن يكون “اجتاز السنة الأولى نجاحاً أو نقلاً، أو أنجز ما يعادلها من ساعات معتمدة، وهي 30 ساعة معتمدة على الأقل”.

وتحسب مدة التسجيل في الجامعة المطلوب النقل منها من المدة الإجمالية المسموح بها للإبقاء على التسجيل في الجامعات الحكومية وفق القواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي، ويطالب الطالب بجميع المقررات التي نجح فيها بموجب نظام تضامن المقررات المعتمد.

وفي حال كان معدل الطالب في المقرر يقل عن 50 بالمئة بالكليات النظرية وعن 60 بالمئة في الكليات التطبيقية، “تعد هذه المقررات إدارية في سنة النقل فقط”، بحسب قرار المجلس.

يذكر أن الطالب المنقول في السنة النهائية “لا يعفى من أي مقرر من مقررات هذه السنة، حتى لو كان درس هذه المقررات ونجح فيها في الجامعة المنقول منها”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق