كاسة شاي

قائمة “البوكر العربي” الطويلة تضم روايتين سوريتين لكاتبين “معارضين”

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة المخصصة لعام 2018، وشهدت تواجد روايتين سوريتين.

ونشر موقع “البوكر” الرسمي قائمته الطويلة التي ضمت 16 رواية عربية، توزعت على 10 جنسيات عربية، منها روايتين سوريتين لكاتبين “معارضين”، وبحضور فلسطيني لافت.

وترشح الكاتب السوري “المعارض” فادي عزام، عن روايته “بين حدد”، وهو ثاني دخول له إلى القائمة الطويلة، والكاتبة السورية “المعارضة” ديمة ونوس، عن روايتها “الخائفون”، وهو أول دخول لها للقائمة.

وبحسب ما نقلت وسائل اعلامية، يتناول عزام في “بيت حدد”، قضايا تتعلق بازدواجية الشخصية بين العلمانية والتدين، وعلاقة السوريين بتاريخهم، والظروف الحالية المرافقة لـ “الثورة”، وتتنقل شخصيات روايته بين دمشق وريفها، وشمالي سوريا.

بينما تقدّم ونوس في “الخائفون”، صورًا عن التداخلات العائلية بين الطوائف في سوريا، وتعود بعض شخصياتها إلى أحداث الإخوان المسلمين عام 1982، وتحاول من خلال زيارة الشخصيات لعيادة طبيب نفسي، أن تقدم تفسيرًا، بحسب وجهة نظرها التي تميل إلى “المعارضة”، لما يحدث اليوم.

وعلّق رئيس لجنة تحكيم الجائزة، إبراهيم السعافين، على الروايات المرشحة، أنها “تناولت قضية الهوية، التحديات السياسية والثقافية والإنسانية، التي يواجهها المجتمع العربي، وبأساليب متنوعة بين الواقعية والغرائبية والعجائبية والتاريخية والاجتماعية”.

ومن المنتظر الإعلان عن القائمة القصيرة في شباط المقبل، ثم الإعلان عن اسم الفائز في نيسان، لتختتم بذلك الدورة الحادية عشرة للجائزة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق