موجوعين

أهالي محافظة الحسكة يطالبون بعودة خدمة adsl

بعد تمكن الجيش العربي السوري و القوات الرديفة من تحرير و فك الحصار عن مدينة دير الزور و ريفها، والريف الجنوبي لمحافظة الرقة، وقبلهما تحرير كامل الريف الشرقي لمحافظة حلب، بدأ مواطنو محافظة الحسكة يطالبون بإعادة خدمة الانترنت السوري adsl المقطوعة عنهم منذ عام 2013م .

ويعود هذا الانقطاع التام لخدمة الانترنت السوري عن محافظة الحسكة إلى التخريب الذي تعرضت له مسارات الكبل الضوئي الرابطة بين محافظة الحسكة ومحافظة دير الزور من طرف ومع محافظة حلب من طرف آخر، ما أدى لانتشار ما يسمى ( الانترنت الفضائي ) أو ( الانترنت التركي ) وبأسعار مرتفعة .

ما أدى هذا الوضع لتوقف العديد من الخدمات التي كان يقدمها ( الانترنت السوري ) ومنها توقف الدراسة مثلاً في منفذ الجامعة الافتراضية في محافظة الحسكة ما اضطر الطلبة للانتقال إلى المحافظات الأخرى لاستكمال دراستهم .

بدوره، مدير فرع اتصالات محافظة الحسكة الدكتور المهندس جميل البلال قال لتلفزيون الخبر إن ” ورش الفرع قامت بعد انتهاء العمليات العسكرية بريف الرقة بالكشف على طول مسار الكبل الضوئي الرابط بين محافظة الحسكة حتى بلدة عين عيسى شمال الرقة والذي تبين أنه تعرض لأضرار كبيرة ” .

وأضاف البلال أن “المحطة الضوئية في بلدة عين عيسى مدمرة بشكل كامل، حيث قمنا برفع مذكرة كاملة لدمشق نبين فيها مستلزمات العمل الضرورية لإعادة تأهيل مسار الكبل الضوئي بين الحسكة و بلدة عين عيسى بريف الرقة والذي يحتاج لإمكانيات مالية ووقت كبيرين” .

وتابع البلال “مسار الكبل الضوئي الآخر الرابط بين محافظتي الحسكة ودير الزور يعاني هو الآخر من دمار و تخريب كامل، إضافة لتدمير محطتي الربط الضوئي في مركزي هاتف مدينة الشدادي وبلدة مركدة جنوب الحسكة اللذين تم تدميرهما من قبل طائرات “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن”.

من جانب آخر بين مدير فرع اتصالات الحسكة أن”ورش الفرع تمكنت من الانتهاء من المرحلة الأولى من إعادة تأهيل و صيانة مقسم هاتف بلدة تل براك شمال شرق الحسكة الذي تعرض للتخريب و السرقة على أيدي المجموعات المسلحة وتجهيزه فنياً و إعادة تأهيل المبنى”

وتابع البلال “الورش ستبدأ بالمرحلة الثانية من خلال تجهيز الكوابل الأرضية الرئيسية و الفرعية لإعادة خدمة الاتصالات الهاتفية في ناحية تل براك و قراها حيث يخدم المقسم أكثر من 9000 خط هاتفي”.

أما مقسم هاتف بلدة أبو فرع التابع لبلدة القحطانية بريف الحسكة أوضح البلال بأنه “تم الانتهاء من تأهيل و صيانة المقسم لنقوم بتركيب المولدة الكهربائية الخاصة بالمقسم لنتمكن من تشغيله حيث يخدم هو الآخر أكثر من / 2000 / خط هاتفي “.

يذكر أن محافظة الحسكة عانت كثيراً من انقطاع الاتصالات الأرضية و الخلوية والانترنت خلال سنوات الحرب الماضية حتى تمكنت رئاسة الحكومة من الموافقة على تركيب محطة فضائية في الشهر العاشر من عام 2014م والتي أعادت الاتصالات الأرضية القطرية و الخلوية ودارت الانترنت المأجورة الخاصة بالدوائر الحكومة و المصارف الحكومية و الخاصة .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق