تعليم

التعليم العالي تستقبل طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا في الجامعات الحكومية

أصدرت وزارة التعليم العالي الإعلان الثاني لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا “ماجستير” و “دكتوراه”.

وذلك في الجامعات الحكومية بدمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس للعام 2018 من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي.

وبيّنت الوزارة شروط قبول الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا، وهي أن “يكون البحث العلمي المقدم من قبل طالب الدراسات العليا الطالب للدعم المالي مسجلاً لدى الجامعة”.

وأوضحت الوزارة بحسب “سانا” أنه “يجب أن يكون البحث المقدم حاصلاً على موافقة القسم المختص وذوا قيمة علمية مضافة وله، نتائج تطبيقية”.

وتابع الوزارة “كما يجب أن يسهم في حل مشكلة معينة أو إيجاد بديل، وله جدوى اقتصادية، وأن يكون مدعوماً من مؤسسة حكومية أو خاصة، وأن يقترن البحث العلمي الطالب للدعم المالي بالنشر العلمي الداخلي أو الخارجي”.

وأشارت الوزارة إلى أن “طلبات الدعم المالي للجنة البحث العلمي والدراسات العليا تقدم في الجامعة والتي تقوم بدورها بترشيح الأبحاث التي تراها مناسبة وإرسالها إلى مديرية البحث العلمي في وزارة التعليم العالي”.

وأكملت الوزارة ” ثم يتم عرضها على اللجنة العلمية المرجعية لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني شريطة أن تحقق المعايير المذكورة أعلاه مع ذكر المبررات الموجبة للحصول على الدعم”.

ولفتت الوزارة إلى أن “اللجنة العلمية المرجعية للصندوق تقوم بدراسة الأبحاث وتقييمها وعرض المقبول منها على مجلس إدارة الصندوق لإقرارها واعتمادها بشكل نهائي وتحديد مقدار الدعم المالي الذي سيقدم لمشروع البحث”.

ووفق الإعلان “يحدد حجم الدعم المالي المقدم للبحث من قبل مجلس إدارة صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني بالفرق بين تكاليف البحث والقيمة المقدمة لهذا البحث من الجامعة”.

وبحسب الاعلان “يحول مبلغ الدعم المخصص لمشروع البحث المعتمد للتمويل إلى حساب خاص به تقوم الجامعة بفتحه، ويصرف مبلغ الدعم تحت إشرافها شريطة موافاة اللجنة العلمية المرجعية للصندوق بثبوتيات وأوجه الصرف”.

ويخصص جزء من مبلغ الدعم المالي المقدم لمشروع البحث المعتمد للتمويل للنشر العلمي الداخلي أو الخارجي بقيمة 25 ألف ليرة سورية للداخلي، و40 ألف ليرة للخارجي في مجلات علمية محكمة ومعتمدة.

وتقدم طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” إلى مديرية البحث العلمي في وزارة التعليم العالي اعتباراً من بداية شهر شباط القادم ولغاية نهاية شهر كانون الأول من العام الجاري.

وكانت الوزارة أصدرت في الـ 15 من شهر كانون الأول من عام 2016 الإعلان الأول لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا في الجامعات الحكومية السورية لعام 2017 من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق