محليات

درغام: بعض المواقع الإلكترونية تحاول تشويه قرارات المصرف المركزي

اتهم حاكم مصرف سوريا المركزي دريد درغام بعض المواقع الإلكترونية بمحاولة تشويه قرارات المصرف المركزي الأخيرة.

وأصدر مصرف سوريا المركزي توضيحاً يفيد بأنه “لم يصدر أي قرار يسمح بتمويل مستوردات التجار من دون سقوف محددة، ومن ثم تخفيضه إلى 5% من قيمة المستوردات”.

واعتبر درغام بحسب صحيفة رسمية أن “كل ما يشاع بهذا الخصوص مجرد تشويش على الأجواء الإيجابية التي خلقتها قرارات المصرف المركزي”.

وجاء توضيح “المركزي” رداً على التساؤلات الموجهة إلى حاكم المصرف بخصوص صدور قرار يسمح بتمويل مستوردات التجار من دون سقف، ومن ثم تحديد السقف بـ 5% من قيمة المستوردات، ما أدى إلى ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية نتيجة كثرة الطلب من قبل التجار لتمويل مستورداتهم.

وأكد حاكم مصرف سوريا المركزي أن “هناك مواقع الكترونية تحاول تشويه قرارات المصرف المركزي الأخيرة”.

ولفت درغام إلى أن “النسبة المسموح بتمويلها من قبل كل مصرف هي 5 بالألف من مركز القطع التشغيلي الخاص بكل مصرف، والمعروف أن مركز القطع التشغيلي هو مركز مرتبط بحجم حقوق الملكية وفق تعليمات واضحة بهذا الخصوص، وليس بحجم المشتريات اليومية”.

وتابع درغام إن “القيم المتاحة للمصارف لبيعها في السوق أكبر بكثير من القيم التي تدعيها المواقع التي يمارس فيها المضاربون نشاطهم، لذا لا بد من التأكيد للجميع أنه لا توجد قرارات جديدة بخصوص مراكز القطع التشغيلية”.

واشار حاكم مصرف سوريا المركزي إلى أن “القرارات سارية المفعول منذ شهر تموز من عام 2016 بموجب القرار رقم 1409 الذي سمح باستقرار واضح لسعر الصرف منذ تلك الفترة وحتى تاريخه”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق