اقتصاد

المركزي يطبق نظاماً جديداً يسمح للمتعاملين تنفيذ حوالاتهم خلال ساعة

أعلن مصرف سوريا المركزي عن بدء عمله بنظام “التسويات الإجمالية” الذي يتيح للمتعاملين تنفيذ الحوالات في الزمن الحقيقي بين المصارف بحيث لا يزيد عن ساعة واحدة بدلاً من عدة أيام.

و أوضح المصرف، بحسب وكالة “سانا” أن “هذا النظام تستخدمه سوريا للمرة الأولى في تاريخ عمل مصارفها وتمت تسميته بـ “نظام التسويات الإجمالية السوري sygs – Syrian Gross Settlement System”.

وأكد المصرف أنه “سيتم العمل بهذا النظام منذ التاسع من الشهر الجاري، بشكل تدريجي على أن يتم البدء مع المصارف التي تقدمت بطلبات الاشتراك به والتي تم التأكد من جاهزيتها للعمل وفقه حيث سيتم استكمال اشتراك باقي المصارف خلال الأيام القادمة”.

وبين المركزي أنه “سيتم البدء بتنفيذ خمس حوالات على مستوى كل مصرف حتى نهاية الأسبوع الحالي ومن ثم عشر حوالات في الأسبوع الثاني و 20 في الأسبوع الثالث و 30 في الأسبوع الرابع لتصبح بعدها الحوالات بالأعداد المطلوبة مهما بلغت وذلك حرصاً على الأمان المطلوب والتدرج اللازم في تنفيذ الحوالات”.

وأوضح المصرف أن “البداية ستكون للحوالات التي لا تزيد قيمتها على خمس ملايين ليرة سورية خلال المراحل المذكورة، والشهر الذي يليها ستصبح لاحقاً دون سقوف وفيما يتعلق بالعمولات على تنفيذ الحوالات عبر النظام فستكون مجانية خلال هذه المراحل ورمزية في وقت لاحق”.

ودعا المركزي جميع المصارف التي تقدمت بطلبات الاشتراك بهذا النظام إلى “تنفيذ الحوالات التي يطلبها المواطنون المتعاملون خلال فترة استقبال الطلبات اليومية المحددة بساعتين خلال المراحل المذكورة أعلاه ومستقبلا خلال الدوام الرسمي وفقا للقواعد والتعليمات النافذة”.

و لفت المركزي إلى أنه يمكن للراغبين الاطلاع على المصارف التي أصبحت جاهزة للعمل على نظام “sygs” من خلال الموقع الإلكتروني للمصرف المركزي CB.GOV.SY

يشار إلى أن البرنامج تم تطويره لدى مصرف سوريا المركزي بخبرات وكفاءات محلية ما حقق وفورات فاقت 2 مليار ليرة سورية بفضل تصميم وبرمجة وإدارة هذا النظام محلياً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى