كاسة شاي

زوكيربيرغ الحزين : “فيسبوك” يقف على مفترق طريق

اعتبر مؤسس شركة “فيسبوك”، مارك زوكربيرغ، أن “موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في العالم يقف على مفترق طرق هذا العام، مما يتطلب الانتباه”.

وأضاف زوكربيرغ، بحسب منشور على صفحته، أن “العالم يشعر بتوتر وانقسام”، لافتاً إلى أن “الموقع لديه الكثير ليفعله”.

وحدد زوكربيرغ المصاعب التي تواجه “فيسبوك”، والمتمثلة بـ “انتشار خطاب الكراهية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واستغلال هذه المنصة من قبل روسيا ودول أخرى لنشر أخبار مثيرة للانقسام، فضلاً عن انتقادات للموقع بكونه يُشكل بيئة مناسبة لإضاعة الوقت”، بحسب تعبيره.

وتعهّد زوكربيرغ بـ “التركيز على إصلاح تلك المسائل المهمة”، معتبراً هذه المهمة “تحدياً شخصياً له عام 2018”.

وأوضح زوكربيرغ أن “الشركة تقوم حالياً باتخاذ الكثير من الإجراءات من أجل فرض سياساتها، ومنع إساءة استخدام أدواتها”، لافتاً إلى أنهم “لن يتمكنوا من منع جميع الأخطاء والإساءات”.

وكان المسؤول السابق في “فيسبوك”، تشاماث باليهابيتيا، عبّر عن “ندمه على عمله في الموقع”، الذي وصفه بأنه “يدمر آلية عمل المجتمع”.

ونفى المسؤول السابق أن يكون موقع التواصل الاجتماعي الأول في العالم “يحمل أي قيم تتعلق بالحوار المدني والتعاون”، بحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية.

وكانت أخطر مشكلة سياسية اعتبر مسؤولون أن “فيسبوك” جزء منها، هي نشر أخبار كاذبة عبر الموقع من قبل حسابات قيل إنها روسية، أدت إلى فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

وترافق مع فوز ترامب تصاعد خطاب الكراهية، لا سيما بعد منعه الهجرة من سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة، وطالبت جهات قضائية وحكومية، بمنع خطاب الكراهية والتطرف والإرهاب على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويصل عدد مستخدمي “فيسبوك” حول العالم إلى ملياري مستخدم، منهم 1.23 مليار شخص يستخدمون الشبكة الاجتماعية كل يوم، وأكثر من 1.15 مليار يسجلون دخولهم من أجهزة المحمول.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى