تعليم

التعليم العالي تسمح للطلاب بالنقل من الجامعات المعتمدة في الخارج إلى الجامعات السورية

أصدر رئيس مجلس التعليم العالي الوزير عاطف نداف قراراً سمح بموجبه تغيير قيد الطالب في الجامعة نفسها أو من أي جامعة حكومية أو خاصة غير سوريا معتمدة من الوزارة .

وبحسب القرار يجب على الطالب أن يكون محققاً شرط المعدّل في الشهادة الثانوية في سنة تغيير قيده إلى الجامعة الخاصة في الاختصاص المراد تغيير القيد إليه.

ولا يجوز بموجب القرار أن “يزيد الإعفاء على 50 بالمئة من مقررات الخطة في الاختصاص، وألا تقل مدة إقامة الطالب في بلد الدراسة عن 8 أشهر سنوياً”.

يأتي القرار بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية، تعديلاً للمادة 22 من قرار مجلس التعليم العالي لعام 2016 المتضمن قواعد القبول والتحويل المماثل في الجامعات الخاصة.

وقال معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة الدكتور بطرس ميّالة إن” القرار سمح للطلاب الذين يدرسون في أي جامعة في الخارج معتمدة لدى الوزارة، بالنقل إلى أي جامعة خاصة داخل القطر في أي اختصاص من الاختصاصات”.

وأضاف إنه “في السابق كان النقل يشمل فقط الاختصاصات المتماثلة، وحالياً بإمكان الطالب النقل لأي اختصاص يرغب فيه غير متماثل، على أن يتم الالتزام بتحقيق الشروط التي تضمنها القرار”.

وأشار الدكتور ميّالة إلى “أهمية القرار في التسهيل على الطلاب في الخارج ممن يفكرون بالعودة لاستكمال دراستهم وتحصيلهم العلمي داخل القطر، بحيث يتم التسجيل والاستفادة من القرار قبل نهاية كل فصل دراسي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق