تعليم

كليات جامعة الفرات في الحسكة تستأنف الدوام و الدراسة

استأنفت كليات جامعة الفرات بمدينة الحسكة، الثلاثاء ٢ كانون الثاني، الدوام والدراسة بعد تعليق الدوام في سبع كليات منها، من أصل ثمانية لمدة أسبوعين تقريباً نتيجة الخروقات التي قامت بها ما يسمى “شبيبة روج افا ” .

وأعلن مدير فرع جامعة الفرات في الحسكة الدكتور نجم عبدالله الحميدي عبر تلفزيون الخبر ” استئناف الدراسة والدوام في كليات فرع جامعة الفرات بالحسكة بعد الاتفاق مع ممثلين عن “الإدارة الذاتية الكردية ” على تحييد الكليات عن الأمور السياسية و الاجتماعية، وأن يكون واجب الكليات علمي و أكاديمي بحت”.

وأشار الحميدي بأن” الكليات باشرت تنفيذ الاختبارات العملية للفصل الدراسي الأول، والتي تشمل جميع الكليات الجامعية باستثناء كلية الحقوق وتم توجيه العمداء في الكليات على إصدار برامج الامتحانات العملية الجديدة وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء بما يتناسب مع وضع الكلية والطلاب ” .

وبين الحميدي أنه “سيتم إبلاغ الكليات والمعاهد التقانية بموعد تحديد بدء الامتحانات النظرية الجديدة في الوقت المناسب والذي كان مقرراً اعتباراً من 14 الشهر الحالي ولغاية الثامن من شباط ، وذلك بسبب توقف الدوام في جميع الكليات خلال الفترة السابقة، على أن يبقى موعد امتحان مقرر الثقافة بتاريخ 25 من الشهر الحالي ثابتا دونما أي تغيير”.

وكانت إدارة فرع جامعة الفرات في الحسكة علقت الدوام في كليات ” العلوم و طب الأسنان و الزراعة و الآداب و التربية و الهندسة المدنية و الاقتصاد وعدد من المعاهد المتوسطة، نتيجة قيام ما يسمى ” شبيية روج افا ” بافتتاح مكاتب لها ضمن مباني الكليات ، هو ما اعتبرته إدارة الفرع إخلال في الاتفاق الموقع بين الطرفين في نهاية 2016م .

وبعد مساعي شعبية ورسمية و حزبية تكللت بالاجتماع بين إدارة فرع جامعة الفرات و عدد من العمداء بحضور رئيس فرع اتحاد الطلبة مع الرئاسة المشتركة ” لهيئة التعليم و التربية في الإدارة الذاتية الكردية وبحضور المسؤول عن الشبيبة الكردية ” تم الاتفاق على الالتزام بالاتفاق الموقع وإيقاف تعليق الدوام في الكليات المذكورة .

يذكر أن فرع جامعة الفرات في محافظة الحسكة يشمل ثماني كليات جامعية و عدد من المعاهد المتوسطة، يدرس فيها نحو 40 ألف طالب وطالبة من المحافظات الشرقية ( الحسكة – دير الزور – الرقة ).

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق