طافشين

لأول مرة منذ ثلاث سنوات .. انخفاض أعداد اللاجئين السوريين في لبنان إلى مادون المليون

تراجع عدد اللاجئين السوريين في لبنان إلى أقل من مليون شخص للمرة الأولى منذ العام 2014، وفق ما قالت متحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وبحسب ما ذكرته وكالة “فرانس برس”، الثلاثاء 26 كانون الأول، قالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان، ليزا أبو خالد، إن “عدد اللاجئين السوريين تراجع إلى 997 ألف لاجئ سوري مسجلين في لبنان، حتى نهاية تشرين الثاني الماضي، مقارنة مع 1.1 مليون لاجئ في كانون الأول 2016”.

وأشارت ليزا أبو خالد إلى أنه “لا صحة للأرقام التي تقول إن عددهم 1.2 مليون لاجئ سوري في لبنان”.

وقالت المتحدثة أن “عدد اللاجئين بلغ مليون شخص في نيسان 2014 وهذه المرة الأولى التي ينخفض فيها إلى أقل من ذلك” مشيرةً إلى أن “الأمم المتحدة تجري مراجعات لأعداد اللاجئين السوريين في لبنان أربع مرات سنوياً لتقييم الدعم الذي يحتاجونه”.

وبحسب المتحدثة باسم المفوضية فإن “أسباب تراجع العدد السابق تتلخص في عودة بعض اللاجئين إلى المناطق الآمنة في سوريا، خاصة مع استعادة الجيش العربي السوري السيطرة على القلمون الغربي، في آب الماضي، المنطقة التي ينحدر منها غالبية اللاجئين السوريين في لبنان”.

وتقدر الأمم المتحدة عدد اللاجئين السوريين الذين غادروا لبنان ضمن برامج إعادة التوطين بـ 49 ألف لاجئ سوري.

يذكر أن الحرب في سوريا شردت منذ العام 2011 أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها، بينهم أكثر من خمسة ملايين لجؤا إلى دول الجوار، لبنان وتركيا والأردن.

والجدير بالإشارة إلى أن اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون ظروف إنسانية صعبة، ويرتب وجودهم أعباء اجتماعية واقتصادية على البلد الصغير ذو الإمكانات المتواضعة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق