ميداني

بعد 92 يوماً على العملية العسكرية .. اتفاق مبدئي لإخلاء مناطق ريف دمشق الجنوبي الغربي من المسلحين

كشف مصدر مسؤول في لجنة المصالحة في جنوب دمشق لتلفزيون الخبر في دمشق أنه تم التوصل إلى إتفاق مبدئي في مناطق “مزرعة بيت جن ومغر المير وتل مروان” بريف دمشق الجنوبي الغربي.

و قال المصدر إن الإتفاق يقضي بإخلاء مسلحي “النصرة” والقصائل التابعة لها باتجاه محافظة إدلب في الشمال السوري وتسوية وضع من يريد البقاء بالمنطقة.

ولفت المصدر إلى أنه بقيت الوجهة التي سيخرج اليها بقية الفصائل المسلحة غير محددة بعد مع الإشارة الى ان فصيل “أحرار الحرمون” طلب الخروج من المنطقة إلى ريف درعا وما زال هذا الأمر مرفوضاً حتى اللحظة من الجانب الحكومي.

وتابع المصدر أنه وبعد خروج المسلحين سيتم دخول الجيش العربي السوري إلى المنطقة ورفع علم الجمهورية العربية السورية.

وأكد المصدر أن الإتفاق هو سوري – سوري، و لن يشهد تدخل أي منظمة دولية أو محلية سوى الهلال الأحمر العربي السوري الذي سيعمل على نقل جرحى المسلحين إلى إدلب.

وجاء اتفاق المصالحة بعد العملية العسكرية التي نفذها الجيش العربي السوري والقوات الرديفة والحليفة، حيث تمت محاصرة المسلحين داخل مساحة ضيقة.

و بدأ الجيش العربي السوري عملياته في المنطقة قبل ٩٢ يوماً تمكن خلالها من السيطرة على تلال بردعيا وتل المقتول شرقي وغربي الواقعة شمال “مزرعة بيت جن” بالإضافة للسيطرة على “تل عامر”، كما تمت السيطرةعلى مناطق “الضهر الأسود – الزيات _ مزرعة بشير النجار” الواقعة شرق مغر المير وجنوب شرقها.

كما سيطر الجيش خلال الأيام القليلة الماضية على أجزاء واسعة من المزارع الشرقية لمزرعة بيت جن وصولاً لمزرعة هرقل ومزرعة المنبجي، وتزامن ذلك مع تحرك آخر للجيش غرب مزرعة بيت جن وسيطر على منطقة المنبجي.

وتعتبر منطقة ﺑﻴﺖ ﺟﻦ ذات ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ في ﺭﻳﻒ ﺩﻣﺸﻖ كونها آخر معاقل مسلحي “النصرة” في غوطة دمشق الغربية.

علي خزنه – دمشق – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى