تعليم

تعليق الدوام في كليتي العلوم و الزراعة بالحسكة بسبب ممارسات ” شبيبة روج آفا ” الكردية

علقت إدارة فرع جامعة الفرات بمحافظة الحسكة، الدوام في كلية العلوم بحي المشيرفة وكلية الزراعة بحي الكلاسة بمدينة الحسكة، احتجاجاً منهم على قيام ما يسمى “شبيبة روج آفا ” التابع لــ ” الإدارة الذاتية الكردية ” بافتتاح مقرات لها ضمن مباني الكليتين.

مدير فرع جامعة الفرات بالحسكة الدكتور نجم الحميدي قال لتلفزيون الخبر إن ” تعليق الدوام في كليتي العلوم و الزراعة بمدينة الحسكة وإغلاق مباني الكليتين من قبلنا ، جاءا رفضاً لقيام ” شبيبة روج افا ” الكردية بخلع باب أحد المكاتب في كلية الزراعة وتخصيصه كمكتب لهم ، وتخصص مقر لهم أيضا في كلية العلوم”.

وأضاف الحميدي “هذا الإجراء من طرف ” الإدارة الكردية ” هو إخلال بالاتفاق و التفاهم بين إدارة جامعة الفرات و قيادة ” وحدات حماية الشعب ” و قوات ” الأسايش ” الذي ينص على تحييد جميع كليات جامعة الفرات عن أي شأن سياسي أو اجتماعي”.

وبين الحميدي أن “الاتفاق بين الطرفين كان قبل أكثر من عام تقريباً بعد الأحداث العسكرية المؤسفة التي شهدتها مدينة الحسكة في شهر آب من عام 2016، و التي انتهت بسيطرة قوات ” الأسايش” بقوة السلاح على مباني كليات فرع جامعة الفرات بالحسكة باستثناء كلية الحقوق”.

وأوضح الحميدي أن “الإتفاق المذكور نص أيضاً على أن تبقى مسؤولية إدارة و حماية مباني الكليات الجامعية بمدينة الحسكة تحت إشراف إدارة فرع جامعة الفرات و كوادرها العاملة، وأردف قائلاً إن “إدارة جامعة الفرات بالحسكة لن تتراجع عن قراراها بتعليق الدوام إلا بخروجهم منها”.

يذكر أن هذا التصرف من قبل ما يسمى ” الشبيبة روج افا ” الذي استوجب ردة فعل إدارة جامعة الفرات، سيؤدي إلى أثار سلبية على الطلاب وعلى إتمام عمليات التسجيل وإعطاء الدروس و المحاضرات لهم.

يشار إلى أن عدد كليات جامعة الفرات في مدينة الحسكة تبلغ ثمان كليات وهي التربية و الآداب و الهندسة المدنية و الاقتصاد و العلوم و الزراعة و الحقوق وطب الأسنان وعدد من المعاهد المتوسطة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر -الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق