بالحلبي العتيق

كتب الكابتن عبد الكريم بيبي لحلب في ذكرى التحرير

بحارتنا كان في جيمع المطعيني وكنيسة القلب الأقدس وكنيس الموسوية….بلزق بعض على نفس الأرض وكنت أنط من حيط الجيمع عالكنيسة عالكنيس..!!! بحارتنا كان جدي يلعب ورق شراكة مع الطبيب موريس كوسا ضد حج خليل دايه مأدن الجيمع شريك إبراهيم الموصللي اليهودي..!!

بحارتنا ولد سعد الله الجابري وطلع منا أعظم محافظ بتاريخ البلد عبد الغني السعداوي. وبحارتنا طلع أروع نحات بتاريخ البلد فتحي قباوة “فتحي محمد”…

ومن حارتنا أول شهيد فدائي للثورة الفلسطينية ابن القباني…!!! موريس كوسا ساوى مستشفى عالمي بالحارة وماكان ياخود مصاري من أهل الحارة وكان يعرف نسوان الحارة بالأسم ويسلم على عيوش وفطيم وصبحية ومروش ويعطيون دوا ببلاش…!! (طبيب نسائية)

بحلب بعد كلمتين تلاتة بيسألك الزلمة أنت منين..!! الجيل الجديد بقلك من المحافظة من السبيل من الحمدانية..!!! بيبتسم الزلمة وبقللك لألألألأ…أنت منين الأصل..!! من المشارقة..أنا كليسي..أنا من الجلوم …من الفرافرة ..من ساحة بزة…من دكيكين حجيج…!!! صار عمري خمسطاعش سنة حتى عرفت أشو يعني أنا خانتي شماعين على أربطاعش..!!

أول سبطاعش مهندس تخرجوا من كلية الهندسة بسورية كان سبعة منون حلبية منون سيدتين حلبيات “ثبيتة كيالي” و “سميرة سلحدار”..!! قبل بمية وعشرين سنة كان عنا مطار وسينما وفرقة باليه وكونسرفتوار ونقاية مهندسين وغرفة تجارة وصناعة ونقابة أطباء وأول عقد احتراف بالتاريخ لمطربة..!!!

قبل مية سنة كان في بحلب عشرين مطحنة بخارية وستاوسبعين طاحون حجري وسبع طواحين مائية واربين مدبغة جلود وساباعشرين مصبغة بالنيل وطناعش مصبنة ومية وساباعشرين مصنع للعبي ومية وارباعشرين مصنع للخام البلدي وميتين وسبعاوربين مصنع للمنسوجات الغزلية ومية وتسعاوخمسين للمنسوجات الحريرية ومية وسبطاعش للأغباني..!!

وفيا ستين طبيب وأرباعشرين صيدلية وسبع مستودعات أدوية وست مستشفيات ومستوصفين..ومشان ماتفتح تمك وترخي بيضك راجع كتاب “حلب في مئة “عام الجزء التالت صفحة عشرة تأليف محمد فؤاد عيتاني ونجوى عثمان..منشورات معهد التراث العلمي..جامعة حلب

بحلب في فليفلة حسكورية أخترعا تنين بسيتنه ولاد عم من بيت حسكور واحد عند جسر النهر والتاني عند جسر الحج واحد مسلم وواحد مسيحي…!!!

لسه حدا خايف على حلب…!!! على قولة الأستاذ عبد الله عبد الوهاب “صب شاي صب”

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق