اخبار العالم

مركز مشترك للتنسيق بين الجيش العراقي و قوات “قسد” لحماية الحدود .. والعراق ينفي!

نشرت عدد من وسائل الإعلام العربية ” نفياً من الجيش العراقي عن تشكيل مركز مشترك لإدارة العمليات مع قوات ” سوريا الديمقراطية ” على طول الحدود المحاذية لريف محافظة دير الزور ” .

و أعلن المركز الإعلامي التابع لــ ” قوات سوريا الديمقراطية ” المعروفة اختصاراً ” قسد” مؤخراً عن تشكيل مركز مشترك مع الجيش العراقي، لتنسيق حماية أمن الحدود بين سوريا والعراق المتاخمة لمحافظة دير الزور.

وحضر الاجتماع بحسب “المركز ” من جانب الجيش العراقي القائد العام لقوات الجزيرة العراقية قاسم محمد صالح ومساعده عبد الحسين، أما من جانب قوات ” قسد ” فحضره عضوان من القيادة العامة لقوات حملة ( عاصفة الجزيرة ) وهما حسن قامشلو و أنكيزك خليل.

وقال رئيس المركز الإعلامي لــ ” قوات سوريا الديمقراطية “، مصطفى بالي، في تصريحات إعلامية أن ” الاجتماع كان تشاوري وعقد بناءاً على طلب من الجانب العراقي بمقترح من قيادات الجيش العراقي في المنطقة الحدودية، حيث ناقش أفضل السبل للتصدي لأي محاولة تسلل لعناصر تنظيم ” داعش ” عبر الحدود”.

وأضاف بالي أن”الطرفين اتفقا على آلية معينة لتبادل المعلومات و الخبرات و التنسيق المشترك لحماية الحدود، موضحاً في الوقت نفسه أن “الاجتماع هو اعتراف ضمني من قبل الدولة العراقية بقوات سوريا الديمقراطية كقوة عسكرية على الأرض”.

وتجدر الإشارة إلى أنه قبل فترة زمنية قريبة أعلن عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الجيش الروسي ممثلاً بقاعدة حميميم العسكرية الروسية مع قيادة “وحدات حماية الشعب الكردية” التي تشكل العصب الأساسي ل”قوات سوريا الديمقراطية” في منطقة الصالحية بريف دير الزور الشمالي .

وتشكل “وحدات حماية الشعب الكردية” التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي القوة الرئيسية في “قوات سوريا الديمقراطية “إلى جانب فصائل أخرى وتتلقى الدعم من قوات “التحالف الدولي” بقيادة أمريكا.

يذكر أن هذه الغرف المشتركة لقيادات العمليات بين “الوحدات الكردية” مع الجانبين الروسي و العراقي، قد تكون بضوء أخضر من الجانب السوري الرسمي باعتبار أن الجيش العربي السوري و الجيشين الروسي و العراقي إضافة للإيراني مرتبطون بغرفة عمليات مشتركة مقرها العاصمة العراقية بغداد وذلك لإدارة العمليات العسكرية المشتركة ضد تنظيم “داعش” في سوريا و العراق.

متابعة – عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى