اقتصاد

عملة “البيتكوين” الافتراضية تدخل البورصة العالمية بـ 15 آلاف دولار

دخلت عملة البيتكوين الافتراضية رسمياً في البورصة العالمية بسعر 15 ألف دولار للوحدة، في أول تداول رسمي بها في سوق مالية عالمية.

وذكرت وكالة “فرانس برس” أنه “حسب بيانات شركة الأوراق المالية الأميركية “شيكاغو بورد اوبشنز اكستشينغ” فإن سعر أول عملة افتراضية في العالم ارتفع إلى 15 ألفا و940 دولارا للوحدة في عقد آجل يستحق في 17 كانون الثاني”.

وتتيح هذه الأداة المالية المراهنة على تطور العملة الرقمية ومستقبلها، وهي أول فرصة رسمية تتاح أمام المستثمرين المحترفين للاستثمار في عملة لطالما تجنبوا التعامل بها بسبب عدم وجود مصرف مركزي خلفها وافتقارها إلى الشفافية.

وارتفعت قيمة بيتكوين 15 ضعفاً منذ مطلع العام، حين كانت تساوي ألف دولار، وهو ما يثير قلق السلطات المالية وذهول المحللين الماليين الذين لم يعتادوا على ارتفاع صاروخي بهذا القدر في سوق العملات والبورصة.

وتواصل العملة كسر الأرقام القياسية واحداً تلو الآخر، “فقبل أقل من أسبوعين بلغ سعر الوحدة 11 ألف دولار وفي منتصف تشرين الأول الماضي كان سعرها خمسة آلاف دولار”.

ولم تكن البيتكوين تتخطى بضعة سنتات عند إطلاقها في شباط عام 2009، حيث يساهم في صعود قيمة بيتكوين الاهتمام المتزايد بها في أسواق العملات الأميركية الكبرى.

يشار إلى أن بيتكوين هي عملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليوروـ لكن مع عدة فوارق أساسية من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى