اقتصاد

حلب تستعيد ريادتها: 2589 إجازات استيراد معظمها “مواد أولية للصناعة”

منحت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية عبر مديرية الاقتصاد في حلب 2589 إجازة وموافقة استيراد منذ بداية العام حتى نهاية شهر تشرين الأول، بما في ذلك الإجازات والموافقات الممنوحة لفعاليات المدينة الصناعية في الشيخ نجار.

وقال مدير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حلب، معن ندمان، بحسب “سانا” إن “قيمة الإجازات والموافقات الممنوحة للاستيراد من الدول العربية والأجنبية بلغت ما يزيد على 396,98 مليون يورو” مبيناً أن “الجزء الخاص منها بالمدينة الصناعية في الشيخ نجار بحلب وصل عدده إلى 290 إجازة وموافقة استيراد بقيمة بلغت 94,769 مليون يورو”.

وأضاف ندمان أن “توليفة المواد المستوردة بموجب المنح شملت المواد الأولية لصناعة الدهانات والمواد الأولية اللازمة لصناعة التنر، إضافة إلى الآلات والحديد الصناعي والصفائح واللفائف المعدنية ذات السماكات المتنوعة وخطوط الإنتاج، والزيوت المعدنية وزيوت الأساس والخيوط وقطع تبديل الآلات والكونات (الرولات) الكرتونية”.

أما عن باقي إجازات وموافقات الاستيراد، فأشار مدير اقتصاد حلب إلى أن “إجماليتها وصل إلى 2299 إجازة وموافقة بقيمة إجمالية وصلت إلى 302,21 مليون يورو”، والتي شملت مجموعة متنوعة من السلع يبرز منها المواد الأولية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية إضافة إلى المواد الغذائية كالحليب المجفف وبذر السمسم والبن والزيوت النباتية ومصل اللبن والشاي”.

وأضاف ندمان أنه “تم استيراد بموجب الإجازات والموافقات الممنوحة والتي تشمل الأقمشة والخيوط المتنوعة كخيوط البوي والبوليستر والسبن، إضافة إلى قطع التبديل المستعملة والجديدة والإطارات وكذلك الهياكل الحديدية للإطارات”.

وشملت الموافقات الممنوحة، القرطاسية والورق والعدد الصناعية واليدوية إلى جانب التجهيزات والشواحن الكهربائية وأدوات المائدة والأدوات المطبخية ومضخات السوائل وزجاج السيارات والحبيبات البلاستيكية والأسمدة والسيراميك”.

يذكر أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أصدرت في نيسان الماضي دليلاً تطبيقياً الكترونياً موحداً لمنح إجازات وموافقات الاستيراد وفق البنود الجمركية الثمانية للتعرفة الجمركية المطبقة لعام 2017.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى