كاسة شاي

صاحب أغنية “سر حبي فيك غامض” .. الفنان اليمني أبو بكر سالم في ذمة الله

توفي مساء الأحد 10 كانون الأول الفنان المطرب اليمني أبو بكر سالم بلفقيه، عن عمر ناهز 78 عاماً، بعد صراع مع المرض تاركاً مسيرة حافلة، تميز فيها بصوته الفريد كأحد أبرز عمالقة الفن على مستوى اليمن والخليج العربي .

ووفقاً لوسائل إعلام سعودية، توفي أبو بكر سالم بلفقيه بعد معاناة مع المرض، إذ خضع للعلاج أكثر من مرة، بين مستشفيات سعودية وألمانية وأوروبية.

ويعد أبو بكر سالم، الذي يحمل الجنسية السعودية، ويُوصف من قبل بعضهم كفنان سعودي، من عمالقة الفن، الذين أثروا الساحة الفنية بمئات الأعمال الفنية المتميزة، واشتهر ملحناً ومغنياً وأديباً، وبصوته العذب، الذي يعد أحد الأصوات المتميّزة على مستوى المنطقة العربية، وأجاد مختلف ألوان الغناء اليمني، وأدى أشهر الأغاني اليمنية التراثية وكذلك السعودية.

وحصل على جائزه أفضل صوت في العالم من “يونسكو” من حيث طبقات الصوت في أغنية “أقوله إيه” عام 1978، وفي عام 2002، حصل على جائزة أوسكار الأغنية العربية ولقب فنان القرن من جامعة الدول العربية في شرم الشيخ، بعد مرور 50 سنة على عطائه الفني.​

ولد أبو بكر سالم في 17 آذار 1939، في محافظة حضرموت اليمنية، وتنقل بين عدن والقاهرة وبيروت، قبل أن يستقر أغلب حياته في العقود الأخيرة بالمملكة العربية السعودية.

يذكر أن الفنان الراحل أبو بكر سالم هو والد الفنان والمطرب أصيل أبو بكر سالم الذي يغني بنفس طريقة والده المعروفة عربياً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى