فلاش

إدارة “المدينة” تتمترس خلف “الأنظمة الداخلية”: هل أضحت صفة “طالب دراسات عليا” عقوبة؟

بدأت إدارة مدينة باسل الأسد الجامعية بدمشق قبول تقديم طلبات السكن الجامعي لطلاب الدراسات العليا المستجدين والقدامى للعام الدراسي 2017_2018 اعتباراً من يوم الاثنين 4/12/2017 ولغاية يوم الأحد 24/12/2017 لدى قسم الحاسب بمبنى الإدارة المركزية الكائن في المزة.

وحددت إدارة المدينة الأولوية بالسكن لطلاب السنة الأولى الحديثين ومن ثم لطلاب السنة الثانية الناجحين بينما يتم تقديم طلبات سكن شرطية لطلاب (الراسبين_ الدكتوراه_ ماجيستير التأهيل والتخصص_ الدبلوم_ والمعيدين والموفدين) ويتم إسكانهم حسب توافر الشواغر أو كاستضافة.

المشكلة الأهم، التي كانت حديث طلاب الدراسات العليا في المدينة الجامعية بدمشق، هي قرار نقل طلاب كلية التربية والعلوم السياسية والإعلام والآداب إلى تجمع الطبالة الواقعة على طريق المطار، أو تجمع برزة، بحجة أن وحدات السكن الجامعي بالمزة، لم تعد تستوعب طلاب جامعة دمشق.

علي الهزاع طالب دراسات العليا في كلية العلوم السياسية بدمشق قال لتلفزيون الخبر أن “الكليات العلمية تأخذ الحيز الأكبر من الاهتمام عن الكليات النظرية”، منوهاً لبعض المعاناة من حيث بعد السكن وصعوبة المواصلات بين سكنه وكليته في البرامكة.

وأوضح أنه “يقطن في الغرفة الواحدة بين 8_10 طلاب”، مشيراً إلى أن “وضع السكن في المزة أفضل من مكان آخر”، مضيفاً أنه “من الضروري إعادة النظر في وضع هذه المدن السكنية، لأنها بحاجة لأعمال صيانة وإعادة تأهيل لجميع مرافقها الخدمية ولأغلب الوحدات”.‏

وقال طالب آخر “رفض ذكر اسمه” لتلفزيون الخبر “هل أخطأنا عندما قررنا أن نكون في الركب الذي سيساهم في رفع شأن هذا البلد و الارتقاء به” وتابع “أنا طالب تأهيل وتخصص في علم النفس الإعلامي ولم أستطع أن أكمل دراستي في السنة الماضية لأنني لم أتمكن من حجز غرفة مع زملائي في المدينة الجامعية، كوني طالب دراسات تأهيل وتخصص”.

وأضاف “بالنسبة لي لا أملك المقدرة على استئجار غرفة في دمشق نظراً لارتفاع الأسعار” وأشار إلى أنه “إذا استمر الوضع على هذا الحال فإنني سأخسر مقعدي في الجامعة”.

وتساءل الطالب “كيف تريدون طلاب دراسات تأهيل وتخصص والعمل على إعدادهم لبناء المجتمع الراقي ولا تستطيعون تأمين سكن لهؤلاء الطلبة، وكيف يسكن طالب في تجمع المزة وهو قريب من جامعته، وتقوم إدارة السكن بنقله لمكان آخر مثل برزة أو الطبالة” واعتبر أن “القرار مجحف وغير منصف بحق الطلبة”.

بدوره، أوضح مدير مدينة باسل الأسد الجامعية أحمد واصل لتلفزيون الخبر آلية التسجيل للحصول على سكن للطالب الجامعي، مؤكداً أن “الأولوية للطالب المستجد (الحديث) ثم لطلاب السنة الثانية الناجحين”.

وأشار إلى أن “تأجيل تسجيل الطلاب الراسبين وطلاب التأهيل والتخصص و المعيدين والموفدين وطلاب الدبلوم في (تجمع برزة والهمك والطبالة) وذلك حسب توفر الشواغر، ومن الممكن بدء تسجيلهم في منتصف الشهر الجاري”.

وأكد واصل أنه “ضمن الأنظمة الداخلية لا يوجد قرار بإلزام سكن لطلاب الدراسات العليا”، منوهاً إلى أن “السكن الجامعي مخصص لطلاب المرحلة الجامعية الأولى، لكنه انطلاقاً من حرص جامعة دمشق تم التوجيه بإمكانية إسكان طلاب الدراسات العليا نتيجة للظروف الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها الطالب”.

وأضاف واصل “تم تخصيص الوحدة الخامسة لطالبات الدراسات العليا، وبالنسبة لطلاب الكليات الطبية في تجمع الدراسات الوحدة (19)، وخُصصت الوحدة (18) لطلاب السنة التحضيرية، أما باقي الطلاب من الكليات المختلفة فيحق لهم الحصول على سكن جامعي في تجمع برزة والطبالة والهمك باستثناء طلاب الهندسة المدنية في الوحدة (15) وخصصت لهم أربع غرف”.

ونوه واصل إلى أنه “يحق لأي طالب دراسات عليا السكن في تجمع المزة في حال حصوله على موافقة الأعضاء القاطنين في الغرفة”، مؤكداً “تخصيص 250 غرفة لذوي الشهداء للمراحل الجامعية الأولى، وغرف خاصة لطلاب التميز والإبداع، وغرف للطلاب العرب والأجانب في الوحدة (15)، إضافةً إلى غرف لذوي الاحتياجات الخاصة”.

وتتضمن الوثائق المطلوبة لتسجيل طلاب الدراسات العليا، طلب سكن (خاص بالدراسات العليا) من مؤسسة الخدمات الطلابية ملصق عليه الطوابع القانونية وإحضار بيان وضع من الكلية، إضافة إلى صورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر وصورتان شخصيتان، ووثيقة غير عامل.

انطوان بصمه جي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى