كاسة شاي

“عقبال المكدوس” .. “البيتزا النابولية” تدخل في قائمة التراث العالمي

دخل فن صنع البيتزا النابولية، الخميس 7 كانون الأول، قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” لينضم هذا الفن إلى لعبة امتطاء جياد من إيران وطواحين هواء هولندية.

وقالت المنظمة على تويتر أنه “بعد اجتماع عقد في مدينة جيجو بكوريا الجنوبية، اتخذ فيه قرار ضم فن صنع البيتزا النابولية لقائمة التراث غير المادي”.

ووفقاً ل “رويترز” تقول شخصيات إيطالية إن “صناعة البيتزا، بدءاً من مرحلة الإعداد وقذف العجين في الهواء، إلى خبزه في فرن على لهب الخشب المشتعل، جزء من ثقافتها وفنون الطعام بها”.

وللبيتزا النابولية “الإيطالية” نوعان تقليديان هما “المارينارا” التي توضع عليها الطماطم والثوم والزعتر والزيت ، و”المارجريتا” وهي الأكثر شهرة وتوضع عليها الطماطم وجبن الموتزاريلا والزيت والريحان.

وانضمت للقائمة أيضاً صناعة “القوارب التقليدية” في جزيرة ساوث سولاويسي الإندونيسية، وطبق “النسيما” وهي طبق تقليدي من مالاوي يصنع أساسا من الذرة.

والجدير بالذكر أن اليونسكو قبلت أيضاً لعبة امتطاء الجياد الإيرانية “تشوجان” التي تصاحبها الموسيقى ورواية الحكايات، وحرفة تشغيل “طواحين الهواء والماء” في هولندا.

ويبدو من القائمة التي تضم أنواعاً من الطعام ، أن ثمة أمل في يدخل “المكدوس” السوري في القائمة يوماً ما، وهو من أنواع الطعام المرتبطة بالثقافة السورية والذي تعرفت عليه الكثير من الشعوب وأبدوا دهشةً كبيرة بطريقة صنعه، بعد أن نقله السوريون المهاجرون سابقاً وحالياً إلى بلاد الاغتراب في مختلف أنحاء العالم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق