محليات

إنتاج العسل في حماة “زي العسل”

توقعت مديرية زراعة حماة “تحسن إنتاج المحافظة من مادة العسل خلال الفترة المقبلة، لتصل إلى 150 طناً سنوياً، نتيجة معاودة الكثير من المربين لممارسة مهنة تربية النحل التي بدأت تتعافى”.

وكشف رئيس شعبة النحل في المديرية فايز هنداوي، بحسب “سانا”، أن “عدد خلايا النحل في المحافظة حالياً يقدر بنحو 40 الفاً يتركز معظمها في منطقة عين حلاقيم التي تتصدر إنتاج المحافظة بالعسل”.

ولفت هنداوي إلى أن “أعداد المربين الذين عادوا إلى تربية النحل وإنتاج العسل خلال هذه الفترة تقدر بأكثر من 1600 مربٍ، والأعداد في تزايد مستمر بسبب تحسن الظروف ودعم المنظمات الدولية، التي وزعت مؤخراً بالتنسيق مع وزارة الزراعة متمثلة بمديرية زراعة حماة 2500 طرد نحل مع بعض الخلايا الخشبية والأدوية والمواد الغذائية لتنشيط هذا القطاع الإنتاجي”.

وحذر المهندس هنداوي المربين من “موجات الصقيع المتوقعة خلال موسم الشتاء الجاري، وخطورتها البالغة على النحل، والتي تسببت في كثير من الأحيان بنفوق أكثر من 60 بالمئة منه”.

يشار إلى أن إنتاج محافظة حماة من العسل سنوياً كان قبل الأزمة يزيد على 220 طن، وتستأثر منطقة عين حلاقيم بالحصة الأكبر منه، لتوفر المراعي الواسعة والبيئة الملائمة وخبرة أهالي المنطقة في تربيته

وكان معاون وزير الزراعة، لؤي أصلان، كشف سابقاً أن “إنتاج العسل في سوريا انخفض إلى أكثر من 60% عما كان عليه سابقاً، بينما انخفض عدد الخلايا أكثر من 50%”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق