ميداني

مصادر “معارضة” : “جبهة النصرة” إلى خارج الغوطة الشرقية قريباً

ذكرت مصادر “معارضة” أن عناصر “جبهة النصرة”، أو “هيئة تحرير الشام” بمسماها الحالي، ستغادر غوطة دمشق الشرقية، بحسب اتفاق غير معلن بين تنظيمات متشددة وروسيا.

وقالت المصادر، بحسب صحيفة “معارضة”، أن “خروج “هيئة تحرير الشام” بات قريباً إلى شمالي سوريا، وأن عدداً كبيراً من عناصر “الهيئة” عمدوا إلى بيع ممتلكاتها في انتظار خروجهم”.

وأفادت المصادر عن “انقسام في صفوف “الهيئة” بين مؤيد للخروج ومعارض، وسط تكتم بين صفوف “المعارضة”، في حين لم تعلن أي جهة رسمياً التوصل إلى اتفاق حتى اللحظة.

ولا يتجاوز عدد مقاتلي “هيئة تحرير الشام” في الغوطة الشرقية الـ 500 مقاتل بحسب معلومات الصحيفة، وسيتوجهون إلى محافظة إدلب، التي تقع بأغلبها تحت سيطرة “هيئة تحرير الشام”.

وأوضح “أمير” عسكري سابق في “هيئة تحرير الشام”، رفض كشف اسمه، لنفس الصحيفة، أن “خروج المقاتلين هو للأجانب فقط وبعض الأمراء، وليس لكل العناصر”.

يذكر أن وسائل إعلامية عدة كانت نشرت أخباراً تفيد عن اتفاقيات “غير معلنة” بين التنظيمات المتشددة في الغوطة الشرقية والروس، حول فتح معابر للغوطة وخروج الحالات الإنسانية، وتضمن الاتفاق إنهاء ملف “هيئة تحرير الشام” في المنطقة.

يشار إلى أن الغوطة الشرقية لدمشق كانت انضمت في وقت سابق إلى اتفاقية “تخفيف التوتر”، المتفق عليها في محادثات أستانا بين الدول الضامنة، تركيا وإيران وروسيا، والتي تستثني “هيئة تحرير الشام” منها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى