موجوعين

جوبة برغال “طايفة”.. وأجراس “الاستنفار” تقرع متأخرة

اشتكى أهالي قرية جوبة برغال بريف القرداحة عبر تلفزيون الخبر من “المياه الطايفة” بقريتهم، نتيجة الأمطار الغزيرة التي تهطل، والتي أغرقت بعض طرقات القرية بشكل كامل، مشيرين إلى أن “المياه على وشك أن تغمر بعض المنازل أيضاً”.

وأوضح المشتكون أن “طوفان المياه والوضع السيء الموجود هو نفسه كل شتاء، وكالعادة قمنا بتقديم العديد من الشكاوى حول الموضوع، إلا أن تلك الشكاوى لم تلقَ استجابة”.

ووصل لتلفزيون الخبر عدة صور من القرية تظهر طوفان المياه بشكل كبير في القرية وشوارعها، الأمر الذي يسبب صعوبة كبيرة في حركة سير السيارات واستحالة مرور المشاة ببعض المناطق.

وبدوره شرح رئيس بلدية جوبة برغال مرتضى بركات لتلفزيون الخبر أن “هذه المشكلة بالفعل نعاني منها كل شتاء، والسبب أن جوبة برغال منطقة محاطة بالجبال، وتصبح مصب للمياه ومنطقة تجمع، مما لا يمكن شبكة الصرف الصحي الموجودة من تصريف المياه جيداً”.

وبين بركات أن “بلدية جوبة برغال ليس لديها الإمكانيات اللازمة، مادةً أو معدات، من أجل إقامة مشروع صرف صحي جديد، علماً أن الموضوع ضروري، إلا أنه بيد محافظة اللاذقية التي تقوم بتخصيص وإقامة هكذا مشروع”.

وأضاف بركات: “القرية تحتاج لمشروع صرف صحي جديد مع قساطل كبيرة وتمديدات تصريف المياه لمسافة 2 كم على الأقل عن القرية”.

ولفت بركات إلى أن “مشكلة طوفان الأمطار في القرية تظهر بشكل أكبر في حارة الوطا، دون باقي الأحياء، لأنها أكثر منطقة منخفضة في القرية وتصب مياه الجبال فيها”.

وبالمقابل، كان رد نائب محافظ اللاذقية سائر عباس بأن “الموضوع سيتابع بشكل جدي من قبل المحافظة، وسنتواصل مع بلدية جوبة برغال ومديرية الخدمات الفنية من أجل وضع خطة ودراسة لحل مشكلة طوفان المياه في القرية”.

والتأكيدات بمتابعة الموضوع جاءت أيضاً من مدير الخدمات الفنية في مجلس محافظة اللاذقية وائل جردي، الذي أكد لتلفزيون الخبر أنه “سيتم إرسال لجنة للكشف على القرية والمناطق المحيطة لها لدراسة خطة عملية التصريف والأماكن التي يمكن استخدامها لذلك”.

يذكر أن قرية جوبة برغال تقع شمال شرق مدينة القرداحة بريف اللاذقية، وتعد واحدة من أجمل القرى الجبلية في المنطقة المحاطة بالجبال من كافة الجهات، وتنتشر فيها المساحات الخضراء من زراعات وأحراش بشكل كبير، إلا أن انعزالها لا يفسر “نسيانها”، علماً أن 15 قرية صغيرة تتبع لها.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق