اقتصاد

الغربي يدعو لعدم استلام طلبات ترخيص للأفران

دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظات إلى “عدم استلام طلبات تتعلق بالترخيص لإقامة مخابز جديدة، وذلك لحين الانتهاء من وضع الخارطة التموينية المتعلقة بتوزع المخابز”.

وطلب الوزير، نقلاً عن مصادر إعلامية، “عدم استلام طلبات أي مخبز يطلب زيادة مخصصات الطحين، وذلك للحد من الهدر واستثمار الطاقة الإنتاجية بشكل صحيح”.

وكان قرار إيقاف تقديم التراخيص قيد التنفيذ في مدينة حلب منذ حوالي ستة أشهر، حيث بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حلب أحمد مطر لتلفزيون الخبر حينها أن “التراخيص لإنشاء أفران جديدة في المدينة متوقف من قبل الوزارة”.

وعانت بسبب القرار عدة أفران خاصة في مدينة حلب، كانت مجهزة بشكل كامل، إلا أنها لم تباشر عملها بسبب الحرب وسيطرة المسلحين المتشددين عليها في المدينة.

وبعد تحرير المدينة بشكل كامل، اشتكى أصحاب الأفران عبر تلفزيون الخبر عدم قدرتهم على العمل نتيجة عدم توريد الطحين لهم من قبل الحكومة، الأمر الذي اضطرهم للتعاقد مع الهلال الأحمر العربي السوري.

ولم تمضِ أشهر حتى تعود تلك الأفران للتوقف، نتيجة عدم توفر المادة من الهلال الذي يقول أن طحينه “موجود في المرفأ لدفع الرسوم الجمركية”.

وبالنتيجة اضطرت العديد من تلك الأفران للتوقف عن العمل مجدداً أو استعانت بعضها بطحين الدولة بالكميات التي يمكن تأمينها، الأمر الذي أدى لخفض إنتاجها وحدوث ازدحامات عليها.

يذكر أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي كان أصدر مؤخراً قراراً بخفض كمية المازوت للأفران التابعة للشركة العامة للمخابز لتصبح 7 ليترات بدلاً من 8، لكل 100 كيلو غرام دقيق تمويني”، وذلك لتحقيق “وفر سنوي يقدر بـ 350 مليون ليرة سورية”، بحسب قوله.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق