محليات

“الصرف الصحي” تعيد تأهيل البنية التحتية لمدينة حمص “بما توفّر”

كشف مدير الشركة العامة للصرف الصحي بحمص المهندس سهيل ديب لتلفزيون الخبر أن الشركة عالجت خلال الشهر الفائت 292 شكوى تلقتها من الجهات العامة والمواطنين على مدار /16/ ساعة يومياً بما في ذلك أيام العطل والأعياد الرسمية. عدا عن تفرغ البعض من عمالها ومعداتهم لتلبية وحدات الجيش العاملة في المحافظة .

وبين المهندس ديب أن “الشركة تقوم بأعمال الصيانة والترميم والإصلاح للمواقع المتضررة في شبكة الصرف الصحي في مدينة حمص نتيجة للأعمال التخريبية ولا تزال مستمرة في أعمال الترميم حتى تاريخه”.

وأشار ديب إلى أنه “من الأعمال الحالية للشركة إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي في حي القصور وحي كرم الزيتون، حيث شملت الأعمال: ترميم وإصلاح الخطوط المكسرة والمهدمة، تركيب أغطية غرف التفتيش البيتونية المهدمة، تعزيل غرف التفتيش من الأنقاض والردميات المختلفة، ترميم وصب غرف تفتيش متهدمة كلياً أو جزئياً، تركيب فوهات فونت بدل المسروقة أو المتضررة”.

كما أوضح المهندس سهيل ديب أن “الشركة تقوم بتشغيل واستثمار وصيانة خمس محطات معالجة وهي: محطة معالجة مياه مجاري مدينة حمص والتي تبلغ كمية المياه المعالجة فيها /54222.76/م3يومياً، بالإضافة لمنصرفات شركة سكر حمص والمقدرة بـ/13373.86/م3يومياً ، محطة معالجة مياه مجاري تلعداي:المقدرة بـ/50/م3باليوم، و محطة معالجة مياه مجاري قرية العاليات المقدرة بـ /18/م3باليوم، و محطة معالجة مياه مجاري صدد المقدرة بـ/180/م3باليوم، ومحطة معالجة مياه مجاري أم العظام والمقدرة بـ/200/م3باليوم”.

وعن المشاريع العالقة والمنفذة، قال مدير الشركة لتلفزيون الخبر “تم تنفيذ 63% من مشروع محطة معالجة أبو حوري – الناعم وبقيمة 992 مليون ليرة سورية، بالإضافة إلى انتهاء المرحلة الأولى من مشروع الخط الرئيسي F في مدينة حمص بقيمة 49637911 ليرة وانجاز 90% من المرحلة الثانية وبقيمة 48703193 ليرة سورية”.

وعن مشروع الخط الرئيسي G المتعثر منذ عام 2011 قال المهندس سهيل ديب “تم رفع مقترح إلى وزارة الموارد المائية بسحب الأعمال من المتعهد والتنفيذ على حسابه، وتمت الموافقة على ذلك ويتم حالياً جرد أعمال المتعهد تمهيداً للإعلان على حسابه ، علما أن نسبة الإنجاز فيه 37%”.

وأشار المهندس ديب إلى أنه “تم الانتهاء من استبدال خطوط الصرف الصحي في حي عكرمة الجديدة بشارعي حميدة بنت النعمان والحارث بن عباد وتم إعادة السطوح، ونقوم العمل على استبدال خطوط الصرف الصحي في حي كرم الشامي بالشوارع التالية ( الزجاج – قدامة – عدي بن زيد1)، وفي حي المحطة بالشوارع التالية( شارع عدي بن زيد وخالد الأتاسي ).

كما وتتم حالياً صيانة خطوط الصرف الصحي في حي كرم الزيتون والنازحين وجزء من حي العدوية ( تعزيل – ضخ – تركيب أغطية بيتونية – تركيب فوهات بدلاً من المفقودة – صب بيتون ….) وذلك بمساعدة الجهات المانحة ، بحسب مدير الشركة .

وأضاف المهندس سهيل ديب أن “الشركة تعاني من بعض المعوقات منها: صعوبة تأمين قطع الغيار للحفاظ على جاهزية المعدات الهندسية والآليات و بعض المواد اللازمة لصيانة شبكة الصرف الصحي ومحطات المعالجة والضخ.

محمد علي الضاهر – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق